| حقيقة فيديو الشاب الأفغاني الهارب من كابول «على جناح طائرة»

استغل عدد من مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعي احتشاد الآلاف من الشعب الأفغاني في مطار كابول الدولي خلال محاولتهم الفرار من أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم في البلاد، بتداول مقطع فيديو زعم ناشروه أنه لمواطن أفغاني نجح في التشبث بجناح طائرة والفرار من أفغانستان.

مقطع الفيديو لشاب فيتنامي يعطي دروسا على «يوتيوب»

ليتضح بعدها أن هذا الادعاء غير صحيح، وأن مقطع الفيديو مجرد عمل فني نفذه مصمم فيتنامي بواسطة برنامج «فوتوشوب»، حيث يظهر في مقطع الفيديو رجل ممدد براحة مطلقة على جناح طائرة مدنية تحلق في السماء، وكتب في التعليق المرافق «شاب أفغاني يتشبث بجناح طائرة وهي في الهواء بعد إقلاعها من مطار كابول الدولي»، بحسب وكالة «فرانس برس».

وحظي مقطع الفيديو بعدد هائل من المشاهدات منذ بدء انتشاره في 17 أغسطس الجاري بعد أيام على دخول حركة طالبان الأفغانية للعاصمة الأفغانية كابول وسيطرتها على القصر الرئاسي من دون مقاومة، بعد أن رحل الرئيس أشرف غني عن البلاد.

وتسبب سقوط كابول في خلق موجة ذعر في العاصمة، حيث احتشد آلاف الأشخاص في مطار كابول لمحاولة الهرب من النظام الجديد.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد فوضى عارمة في المطار، حيث احتشد الآلاف على المدرج فيما تمسكت مجموعات من الشباب بسلالم الصعود إلى الطائرات.

وأظهر البحث عن مقطع الفيديوأنه مجتزأ من شريط منشور في ديسمبر عام 2020 على قناة مصمم فيتنامي على موقع «يوتيوب»، ويعرّف المصمم الشاب عن نفسه بالقول إنه يعطي دروسا في كيفية استخدام برنامج «فوتوشوب»، حيث يظهر المصمم نفسه، في هذا الفيديو، بوضعيات مختلفة على جناح الطائرة، وقد اقتطع المشهد وهو ممدد لاستخدامه في سياق مضلل على أنه لشاب أفغاني فار من العاصمة الأفغانية كابول.