| حكاية الأسد الغارق.. ما علاقة شعار الدوري الإنجليزي بالملكة كليوباترا؟

منذ مطلع التسعينات حتى عام 2007، كان شعار الدوري الإنجليزي الممتاز «بريميرليج» عبارة عن أسد يضع كرة القدم أسفل قدمه، وينظر بفخر واعتزاز، ثم تغير وأصبح وجه الأسد فقط، لكن شعار البريميرليج، كان محط جدل كبير، وأشار العديد إلى أنه يعود للفراعنة، ومأخوذ من الآثار المصرية القديمة.

العديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحدث حول شعار الدوري الإنجليزي الممتاز، وأنه يرجع لقصر الملكة كليوباترا، الغارق في مياه الإسكندرية، وهي المدينة المعروفة بـ«هيراكليون»، لكن الدكتور مجدي شاكر، كبير الآثريين بوزارة الآثار، نفى كل هذه الأحاديث، موضحًا حقيقة شعار الدوري الإنجليزي.

حقيقة شعار الدوري الإنجليزي يعود إلى مقبرة «نيبتون»

يعود الشعار إلى مقبرة «نيبتون ميموريال ريف»، والتي تقع على عمق قريب من بحر مدينة ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية، وهي أول مقبرة تحت البحر، وإحدى أشهر مواقع الغوص في العالم، وجاءت فكرة تصميمها لتخليد رماد الموتى بخلطة خاصة يقومون بإعدادها، وبناء نصب تذكاري يُثبت في قاع البحر ووضع لوحه من النحاس أو البرونز يدون عليها تفاصيل المتوفى.

تستوعب مقبرة «نيبتون ميموريال ريف» اليوم ما يقارب 850 رفات، ويهدف المسئولون عن المشروع في توسعتها، لتضم أكثر من 125 ألف رفات، وتم وضع تمثالين لأسدين على جانبي المقبرة، كحراس للمدخل، ومنها أخذ شعار الدوري الإنجليزي الممتاز، حيث تم تصميم الأسد على مدخل المقبرة ويظهر وهو يضع قدمه فوق كرة مدورة صغيرة، بحسب حديث الدكتور مجدي شاكر.

الخلط بين صور المقبرة وآثار الإسكندرية الغارقة

صور المقبرة الغارقة، وخاصة الأسد، تم إرفاقها مع مجموعة الصور الخاصة بآثار الإسكندرية الغارقة، ومنها قصر الملكة كليوباترا، فاعتقد البعض أن شعار الدوري الإنجليزي أخذ عنها، وأن هذه الصورة موجودة في الآثار الغارقة بالإسكندرية.