| حكاية شبيه محمد رمضان في الفيوم.. مفاجأة غير متوقعة تكشف الحقيقة

عادة ما يعشق البعض، المشاهير لدرجة تجعله يتصرف مثلهم ويقلدهم حتى يطلق عليه «شبيه النجوم»، وما يزيد الأمر هو وجود عدد من الملامح التي تقرب الشكل، لكن القصة تبدو مختلفة في حالة شبيه محمد رمضان الجديد، الذي ظهر في محافظة الفيوم؛ إذ تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو يظهر فيه شاب نسخة طبق الأصل من «رمضان». 

حكاية شبيه محمد رمضان 

والشاب الذي نشر الفيديو، يدعى محمد ربيع، من محافظة الفيوم، وقد لاقت فيديوهاته عبر منصة «تيك توك»، تفاعلًا كبيرًا خلال الـ24 ساعة الماضية، حتى أنّ عبارة «شبيه محمد رمضان» أصبحت من بين الوسوم الأكثر انتشارًا عبر التطبيق، وتريند عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك». 

وفي حقيقة الأمر، أنّ اللقطات التي تظهر الشاب كشبيه للفنان محمد رمضان، مزيفة وتعتمد على الذكاء الاصطناعي والـ«الفلتر»، وذلك كان واضحًا، حينما ظهر طفل في الفيديو بشكل عفوي للحظات، وقد بدى أنه سيظهر عليه «فلتر»، لكن تدارك «ربيع» الأمر.

وتأكيدًا على أنّ الفيديو مزيفًا، أوضح أحمد السخاوي، خبير تكنولوجي، أنه مجمع وهذا يظهر بشكل واضح، لافتًا خلال حديثه مع «» أنه جرى الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي للحصول على ذلك الفيديو.

ما البرنامج الذي استخدمه الشاب؟ 

أما بالنسبة للدكتور محمد الحارثي استشاري تكنولوجيا المعلومات والإعلام الرقمي، فقد أوضح جميع الأدلة التي تكشف زيف الفيديو، قائلًا إنّ المقطع اعتمد على تقنية التزييف العميق Deep fake، كاشفا خلال حديثه مع «»، أنّ هناك أدوات لكشف فبركة الصور أو الفيديو أو المحتوى، ويجري استخدامها لكشف تلك المعاملات أو أنماط المحتوى المزيف.

وقد اعتمد استشاري تكنولوجيا المعلومات والإعلام الرقمي، على أحد البرامج الشهيرة ، في كشف زيف الفيديو المتداول الخاص بشبيه محمد رمضان، الذي أظهر الأمر بسهولة. 

والتزييف العميق ‏هي تقنية تعتمد على صنعِ فيديوهات مزيّفة عبر برامج الحاسوب من خِلال تعلّم الذكاء الاصطناعي، وتعمل على محاولة دمج عدد من الصور ومقاطع الفيديو لشخصية ما، من أجل إنتاج مقطع فيديو جديد قد يبدو للوهلة الأولى أنه حقيقيًا، لكنّه في واقع الأمر مُزيفًا.