| حكاية علية الجباس.. مفتشة جمارك عشقت الفن واشتهرت بـ«يا مهلبية يا»

في مثل هذا اليوم 23 ديسمبر 1991، كان العرض الأول لفيلم «يا مهلبية يا»، أحد أيقونات السينما المصرية، الذي تدور قصته حول شاب مخرج وصديقه السيناريست يتكاتفان ويتحديان كل العقبات من أجل إنتاج فيلم عن راقصة شعبية لها دور مدهش في فترة الاحتلال البريطاني، تساعد «الفدائيين وتمدهم بالأموال والمعلومات، وفي محاولة اغتيال الملك فاروق».

من أبطال فيلم «يا مهلبية يا»، الفنانة علية الجباس، التي رغم أن اسمها قد يبدو غير مألوف لدى الكثيرين، فإن وجهها محفور في ذاكرة الجميع، مع أنها شاركت في عدد محدود من الأعمال الفنية، ورحلت عن الدنيا في صمت دون أن يدري بها أحد.

بداية مشوار علية الجباس في التمثيل

علية الجباس من مواليد 8 يوليو 1943 بمحافظة بورسعيد، عملت في بداية حياتها مفتشة جمارك، لكنها أحبت الفن وقررت أن تخوض تجربة التمثيل وهي في سن الـ21، وأسست فرقة الجمارك المسرحية عام 1984.

بعد تأسيس فرقتها المسرحية المحلية في بورسعيد، عملت في نادي المسرح مع المخرج الراحل فؤاد صالح، وساهمت في تأسيس فرقه الإقليمية مع الأستاذ نصر الدين الغريب، كل ذلك في مسقط رأسها، بعدها سافرت إلى قاهرة المعز لتشارك في عرض مسرحية اسمها «الدرافيل».

من خلال مسرحية «الدارفيل» رآها المخرج الكبير أسامة أنور عكاشة، وقرر اختيارها لتشارك في الجزء الثالث من سلسلة «ليالي الحلمية»، الشهيرة التي تعد إحدى علامات الدراما المصرية البارزة، ومنحها دور «السبعاوية»، الذي يعتبر باب الشهرة ومعرفة الناس بها.

أعمال علية الجباس الفنية في المسرح والتلفزيون

من «ليالي الحلمية»، التفت صناع السينما إلى علية الجباس، وشاركت في عدد كبير من الأفلام، لكن بأدوار محصورة في نمط معين يميل إلى الشر، مثلا سجانة أو معلمة قهوة أو صاحبة بيت شعبي، وأول أفلامها كان «المزاج»، وبعده شاركت في «يا مهلبية يا»، الذي عرض في السينمات في مثل هذا اليوم، قبل 30 عاما، وكذلك «85 جنايات»، عام 1993، وتوالت أعمالها السينمائية.

أما عن مسلسلات علية الجباس، فبعد «ليالي الحلمية» ودور السبعاوية، برزت جدا في «نحن لا نزرع الشوك»، مع آثار الحكيم وخالد النبوي، بالإضافة لمشاركتها في «حديث الصباح والمساء»، و«هوانم جاردن سيتي، وسر الأرض، وأرابيسك»، وغيرها.

وفاة علية الجباس بعد مشوار فني حافل

بعد أن وقفت أمام كبار النجوم، وتعاونت مع أنجح المخرجين والمؤلفين وصناع السينما، وسارت مشوارا فنيا حافلا ومليئا بحوالي 60 عملا بين المسرحيات والأفلام والمسلسلات، فارقت علية الجباس الحياة يوم 29 مايو عام 2002، عن عمر يناهز 59 عاما.