| حكم المضمضة في الصيام.. هل المبالغة فيها أثناء الوضوء تبطله؟

يعتقد بعض الأشخاص أن المضمضة أثناء الصيام تُفطر وتُبطل الصيام، فيما يظن البعض أن المضمضة قد يسيء بعض الأشخاص استخدامها، واعتبارها حيلة لتخفيف عناء العطش أثناء الصيام خاصة مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، ليبقى السؤال الذي يشغل بال الكثيرين ويدفعهم للبحث عنه عبر محركات البحث المختلفة، هل المضمضة في رمضان تبطل الصيام؟.

حكم المضمضة في الصيام

الشيخ إبراهيم الظفراوي، أحد علماء الأزهر الشريف، أكد أن المضمضة في الصيام وغير الصيام حتى جائزة، ولكن لا يجوز الإكثار أو المبالغة في المضمضة أثناء الصيام أو أن يتسرب منها أي شيء إلى الجوف، لأنها في هذه الحالة قد تبطل الصيام.

وأكد الشيخ «الظافري» في تصريحات لـ«»، أن الرسول – صلي الله عليه وسلم- قال في حديث له: «وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا»، ما يدل على أن المسلم ليس ممنوعا عليه المضمضة في الصيام خاصة في الوضوء، ولكن ليس محببا له الإكثار منهما حفاظا على صيامه، فيجب على الإنسان الصائم أن يحافظ على جوفه دون أن يتسرب إليه شيء من الماء أو الشراب فهذا يبطل الصيام.

دار الإفتاء: احذروا من تكرار المضمضة عن هذا العدد

وردت دار الإفتاء المصرية على هذا السؤال مسبقًا، قائلة إنه من السنة في الوضوء المضمضة والاستنشاق ثلاث مرات، ومن غير المستحب والمكروه أن يزيد عن العدد عن ثلاث مرات فتسمى في هذه الحالة بالمبالغة، وهي مكروهة، ولكن لا تفسد الصوم أو تبطله.

وأكدت دار الإفتاء أنه لا حرج أبدًا على المسلم الصائم أن يتمضمض أثناء الوضوء، لكن يكره المبالغة في ذلك إذا كان صائمًا، موضحة أن من سنن الوضوء المضمضة 3 مرات، وفي حالة الصيام ينصح أيضًا بألا يظل الماء لفترة طويلة داخل الفم، تجنبًا أن يتم بلعه، مشددة على أن المبالغة في المضمضة مكروهة لكنها في كل حال لا تفسد الصوم.