| حكم كتابة آيات القرآن الكريم على العملات والحوائط.. الإفتاء توضح

تشغل أذهان المسلمين العديد من الأسئلة، التي تتعلق بالأمور الدينية التي تجعل فاعليها يرتكبون ذنوب، من بينها حكم كتابة آيات القرآن الكريم على العملات أو الجدران، وهل ذلك الفعل يزيد من حسناتهم أم يرتكبون بفعلها سيئات؟.

وتقوم دار الإفتاء، دائما بالإجابة على تلك الأسئلة المحيرة التي تشغل اهتمام المسلمين في مختلف أنحاء العالم، المتعلقة بالأحكام الدينية وتعاليم الشريعة الإسلامية، وهو ما أوضحته الدار عبر موقعها الرسمي.

حكم كتابة آيات القرآن الكريم على العملات والحوائط

أجاب الشيخ محمد خاطر محمد الشيخ، مفتي الديار المصرية السابق، على ذلك السؤال المحير خلال فتوى سابقة له، قائلا، «يكره طباعة شئ من القرآن الكريم على العملات؛ لما في ذلك من الإخلال بقدسيته، وتعريضه للمسِّ ممن هو على غير طهارة، وليس هناك ضرورة تدعو لكتابة شئ من القرآن على العملات، فالأحوط المحافظة على القرآن العظيم وتكريمه».

واستدلت دار الإفتاء، بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «لاَ يَمَسَّ الْقُرْآنَ إِلاَّ طَاهِرٌ»، وذلك لأن القرآن كتاب تعبد وهداية وإرشاد للبشر، كما فيه سعادتهم في الدنيا والآخرة من عبادات، ومعاملات، وأخلاق، ولذلك يجب تقديسه وتكريمه والبعد به عن كل ما يخل بشئ من ذلك، ولذلك لم يجز الفقهاء للمحدث حدثًا أصغر (غير المتوضئ)، ولا المحدث حدثًا أكبر (الجنب) والحائض والنفساء، مسّ القرآن ولا شئ من آياته، إلا بغلاف منفصل».

بينما أجاز العلماء، بحسب الدار، ذلك للضرورة كدفع اللوح أو المصحف إلى الصبيان؛ لأن في المنع من ذلك تضييع حفظ القرآن، وفي الأمر بالتطهر حرج عليهم؛ كما نصوا على كراهة كتابة القرآن وأسماء الله تعالى على الدراهم والمحاريب والجدران وكل ما يفرش.