| حلول لتخفيف أوزان الحقائب المدرسية.. سلوكيات خاطئة يجب التوقف عنها

للشنطة المدرسية الثقيلة أضرار كثيرة للعمود الفقري للأطفال بشكل كبير، بحسب الكثير من الأطباء، ما دفع البعض لإيجاد حلول لهذه المشكلة، منها ما لجأت له بعض المدارس الخاصة إذ تخصص أرفف للطلاب بهدف تخزين كتبهم بها طوال الفصل الدراسي، إلا أن هذه الفكرة لا تطبق بشكل واسع بالمدارس.

أكثر الفئات تضررا 

«هذه المشكلة تنحصر في المراحل التعليمية الأدنى»، بهذه الكلمات بدأ الدكتور تامر شوقي، خبير التعليم وأستاذ كلية التربية بجامعة عين شمس، حديثه عن أسباب المشكلة والبدائل والحلول لتخفيف أوزان الحقائب المدرسية.

وأضاف «شوقي» أن هذه المشكلة لفئة الأطفال نظرا لأنهم الفئة الأكثر انتظاما للحضور بالمدرسة، كما أن هذه الفئة هي المستهدفة في تأسيس المعلومات، بحيث يجب أن يحصلوا على كم معين من المعلومات لكل المواد الدراسية، خلال لقاء عبر «زووم»، ببرنامج «مساء dmc»، المذاع على قناة «dmc»، وتقدمه الإعلامية إيمان الحصري.

وأشار إلى أن هناك سلوكيات خاطئة تؤدي لزيادة حمل الحقيبة المدرسية على الطفل، من بينها شراء حقائب مدرسية ذات حمل مرتفع، وبالتالي تشكل حمل زائد على الطفل وحدها، إلى جانب بأنها يمكن أن تُقطع ما يضطر الأهالي لشراء حقيبة جديدة.

حلول عملية لتجنب المشكلة

وعن الحلول لتجنب هذه المشكلة تتمثل في تثبيت الجدول المدرسي في بداية العام الدراسي، ومراعاة توزيع المواد الأساسية على مدار الأسبوع، ويجب أن تخصص المدارس أرفف لوضع الطلاب كتبهم بدلا من حملها.