| «حمادة» يروّج للملوخية والمانجو في مدن إيطاليا: «بياكلوا كرنب محشي زينا»

لا زالت الجالية المصرية بالخارج تشغل دورًا ملحوظًا لا يمكن إنكاره في ترك بصمة واضحة تتحاكى عنها جميع الشعوب، إذ تجتهد باستمرار لإثبات وجودها ونشر ثقافتها وعاداتها وتقاليدها المصرية الأصيلة التي توارثها أفرادها عن آبائهم وأجدادهم، ويتعاون المصريون في الخارج مع بعضهم، لتعويض إحساس الغربة بتوفير كل الاحتياجات الأساسية، وهو ما فعله «حمادة» إذ قرر استيراد الفاكهة والخضروات المصرية لأبناء بلده المقيمين في إيطاليا.

المنتجات المصرية تنتشر في إيطاليا 

يحكي حمادة الغرباوي البالغ من العمر 43 عامًا، ومقيم في مدينة بريشيا شمال إيطاليا، أنه بدأ استيراد الفاكهة والخضروات المصرية منذ أكثر من عامين، لتلبية احتياجات المصريين المقيمين في إيطاليا بعد حنينهم إليها واشتياقهم للأصناف التي تتميز بها شوارع المحروسة.

ويقول الغرباوي: «أنا عندي محل، وبدأت استورد كافة الأصناف الموجودة في مصر، والموضوع الحمدلله لاقى ترحيبًا من المقيمين سواء مصريين أو إيطاليين».

وأكد «الغرباوي» في حديثه لـ«»، أنه يبيع أنواع المانجو المختلفة المستوردة من المزارع المصرية «العويسي» و«الزبدية»، والبلح الأحمر والأصفر، والجوافة وعيدان القصب، والكرنب والباذنجان المحشي والبطاطا والبامية، بالإضافة إلى الذرة والملوخية، مشيرًا إلى أن المترددين على المتجر ليسوا فقط من المصريين بل أيضًا من المواطنين الإيطاليين: «بيحبوا يشتروا الكرنب والمانجا وبعض المنتجات المصرية الأخرى علشان طعمها الحلو والمختلف، وبيحبوا محشي الكرنب زينا».

إشادات إيطالية بالمانجو والبلح المصري 

وفي نفس السياق، كشفت إيمنوالا فولجيوني، مواطنة إيطالية، عن سعادتها بتذوق المنتجات المصرية، مضيفة أنها تشتريها لإعداد بعض الأطعمة والأطباق المصرية المعروفة بشكل مستمر، إذ تجتمع عائلتها لتناولها خاصة المانجو والبلح.