| حمى قاتلة تصيب سيدة بسبب حشرات القراد.. تؤدي إلى نزيف في العين

حالة من الذعر، أثارتها سيدة بريطانية بعد إصابتها بحمى القرم والكونغو النزفية القاتلة، بعد عودتها مؤخرًا من آسيا الوسطى، حيث تم تشخيص المرأة المجهولة الهوية بالمرض الذي انتقل إليها عن طريق حشرات القراد في مستشفيات جامعة كامبريدج، وتم نقلها إلى وحدة متخصصة في لندن.

وأصبحت هذه الحالة البريطانية الثالثة للحمى، المؤكدة من CCHF منذ عام 2012، والتي يمكن أن تسبب تقلبات مزاجية وتشوش ونزيف في العينين، وفقا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

حمى قاتلة تصيب سيدة بسبب حشرات القراد

وأكد مسؤولي الصحة، على أن الحمى القاتلة خطر على الصحة العامة، حيث ينتقل المرض عادة من خلال لدغات من القراد غير الموجود في المملكة المتحدة البريطانية، ونادرًا ما ينتشر عن طريق الانتقال من شخص لآخر.

ومن غير الواضح، الدولة الآسيوية التي سافرت المرأة إليها قبل العودة إلى بريطانيا، لكن المملكة المتحدة لديها حالتان مؤكدتان سابقتان، تمت إصابتهما من أفغانستان وبلغاريا، في عامي 2012 و2014.

ولم يتم الكشف عن أي انتقال للمرض، حتى الآن، ولكنه مرض مميت بنسبة تصل إلى 40% من المصابين في تلك الحالات، وفقا لما ذكرته الدكتورة سوزان هوبكنز، كبيرة المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة «UKHSA»، إن الخطر على المواطنين منخفض للغاية.

«هوبكنز»: «خطورة حمى القرم والكونغو النزفية على الجمهور منخفض للغاية»

وتم تشخيص آخر مريض في صندوق NHS التابع لمستشفيات جامعة كامبريدج ويتلقى رعاية متخصصة في مستشفى رويال فري بلندن، الذي يضم وحدة متخصصة لأمراض المناطق المدارية، بحسب «هوبكنز»: «من المهم أن تدرك أن حمى القرم والكونغو النزفية، تنتشر عادة عن طريق لدغات القراد في البلدان التي يتوطن فيها المرض، ولا ينتشر بسهولة بين الناس والخطر العام على الجمهور منخفض للغاية».

وأضافت: «نحن نعمل مع NHS EI للاتصال بالأفراد الذين كانوا على اتصال وثيق بالحالة قبل تأكيد إصابتهم، لتقييمهم حسب الضرورة وتقديم المشورة، لدى UKHSA و NHS إجراءات راسخة وقوية لمكافحة العدوى للتعامل مع حالات الأمراض المعدية المستوردة وسيتم اتباعها بدقة».