| خبراء يتوقعون إصابة العالم كله بكورونا خلال الأشهر القادمة.. «وبدران»: لا أمان مع الفيروس

حالات الإصابة بفيروس كورونا في ازدياد متواصل، خاصة مع الموجة الرابعة ومتحور دلتا بلس سريع الانتشار، ومع دخولنا فصل الخريف ثم الشتاء، تزداد حالات الإصابة بـ«كوفيد 19»، حيث أكد خبراء وفقًا لـ«ديلي ميل» البريطانية، أنهم يتوقعون زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، زاعمين أن العالم كله قد يصاب بكورونا خلال الأشهر المقبلة.

الخبراء أكدوا أنه نتيجة للبيانات التي تشير إلى تراجع فعالية لقاحات كورونا بمرور الوقت، وبسبب متحور دلتا بس وقدرته الكبيرة والعالية على الانتشار ونقل العدوى من فرد لآخر، توقعوا أن تزيد الإصابة بالفيروس القاتل خلال الأشهر المقبلة، لكنهم طمأنوا الجميع قائلين إن معظم الحالات ستكون خفيفة، وربما بعضها سيكون بدون أعراض من الأساس.

تراجع فعالية لقاح كورونا مع الوقت

ومطلع شهر سبتمبر الجاري، نشرت مجلة «نيو إنجلاند» الطبية دراسة أجريت على بعض الحاصلين على جرعتين من لقاح كورونا، حيث أكدوا أنه مع مرور الوقت تتراجع فعالية لقاحات الفيروس نتيجة ظهور المتحورات والمتغيرات ومنها «دلتا».

الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، اتفق مع تأكيد الخبراء العالميين حول زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، حيث قال لـ«»: «ربما تكون الأعراض إما أقل في الحدة أو مماثلة مثل أعراض فيروس دلتا، أو أشد وطأة منه».

«كورونا» دائم التحور

«بدران» أكد أن فيروس كورونا دائم التحور مثله مثل الفيروسات الأخرى: «سنُفاجئ بمتحورات جديدة كل عام، ولا نضمن أنها ستكون كلها خفيفة، ربما نفاجئ بفيورس أشد شراسة من فيروس يوهان الأصلي، فلا أمان مع كورونا».

ونصح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، جميع المصريين بضرورة الالتزام بارتداء الكمامة، واصفًا عدم ارتدائها بأنها: «محاولة انتحار» حتى لو كان الفرد تلقى اللقاح.