| خبراء يحذرون: جوجل يخترق خصوصيتك.. والسوشيال تضعف «الإحساس بالآخر»

حذر خبراء من خطورة متصفح «جوجل»، إضافة لخطورة تصفح برامج السوشيال ميديا من خلال الهواتف الذكية لمدة طويلة، حيث قال الدكتور هشام رامي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إنّ الإنسان كائن قادر على التكيف والتأقلم مع أي شيء، كما أن الجهاز العصبي يتكيف ويتأقلم مع أي ظروف، سواء كانت ضاغطة مثلما هي الآن فتبرز بعض السلوكيات الخاطئة، ولكن مع الوقت يستطيع المخ أن يتكيف معها.

السوشيال ميديا ستتسبب في مشكلة إلا في هذه الحالة

وأضاف «رامي»، خلال لقاء ببرنامج «صباح الورد»، المذاع على شاشة قناة «ten»، وتقدمه الإعلاميتين مها البهنساوي وسلمى عادل، اليوم السبت، أنّ الاستخدام المفرط لـ السوشيال ميديا سيتسبب للشخص في مشكلة، إلا إذا تواصل بشكل مباشر أو إنساني بنفس القدر أو حتى بنسبة منخفضة، «طالما فيه تواصل فيس تو فيس أو تواصل اجتماعي طبيعي إحنا في الأمان».

هرمون «الإحساس بالآخر»

وعن أضرار عدم التواصل الاجتماعي الطبيعي، قال إن هرمون «الإحساس بالآخر» يُفرز في الجسم، خاصة لدى السيدات، خلال تعامل الأشخاص بشكل مباشر، وبالتالي يكون التعامل به نوعا من العواطف والمشاعر المتبادلة، وهذا الإحساس غير موجود خلال التعامل عبر السوشيال ميديا.

متصفح جوجل يخترق الخصوصية

من جانبه، قال أسامة مصطفى، خبير تكنولوجيا المعلومات، إنّ متصفح «جوجل» في بدايته كان مشروعا بحثيا لمجموعة من الطلاب، ومع الوقت تم تطويره ليصبح بالشكل الحالي، لافتا إلى أن خطورة المتصفح تكمن في اختراقه للخصوصية، «شركات البحث تقوم على تجميع إحصائيات مستخدمي محركات البحث، وذلك اختراق واضح للخصوصية».

وأضاف «مصطفى»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على شاشة قناة extra news، اليوم السبت، أن شركة «جوجل» حاولت أكثر من مرة إنشاء متصفح آخر غير جوجل، ولكن كل المحاولات باءت بالفشل، لافتا أن المتصفح يعتمد على الذكاء الاصطناعي.