| خبراء يكشفون ثغرة خطيرة تهدد مستخدمي أندرويد:«تطبيقات لسرقة البيانات»

حالة من القلق تسيطر على مستخدمي الإنترنت، بمجرد اكتشاف ثغرات جديدة تهدد حساباتهم الشخصية على السوشيال ميديا، ما يدفعهم للبحث عن طريقة لحلها، وهو ما حدث بعد التحذير من ثغرة خطيرة تهدد مستخدمي أندرويد؛ إذ يحتوي متجر جالاكسي من سامسونج على تطبيقات يمكن أن تصيب الهواتف ببرامج ضارة.

وتهدد الثغرة الجديدة أصحاب هواتف «سامسونج جالاكسي»، حيث ضربت عددا من التطبيقات الموجودة على متجر «Samsung Galaxy»، ما يعرض أجهزة المستخدمين للإصابة ببرامج ضارة.

تفاصيل ثغرة خطيرة تهدد مستخدمي أندريد

واكتشفت المشكلة لأول مرة في عدد قليل من التطبيقات المستندة إلى تطبيق القرصنة «Showbox» في متجر سامسونج جالاكسي تتضمن برامج ضارة، وفقا لما ذكره موقع «gadgets».

وتمكنت خدمة Google Play Protect من اكتشافها بعد فترة من تثبيتها، كما أظهر التحليل الذي أجرته خدمة فحص الفيروسات والبرامج الضارة عبر الإنترنت «Virustotal» على التطبيقات المستندة إلى Showbox الموزعة على Galaxy Store، وجود تطبيقات تطلب أذونات مفرطة، بما في ذلك الوصول إلى جهات الاتصال والمكالمات.

وبحسب تقرير صادر عن Android Police، قد تتمكن نسخ تطبيق Showbox للقرصنة المختلفة التي تقدمها سامسونج من خلال متجر Galaxy Store من إصابة الأجهزة ببرامج ضارة، بعد أن اكتشف أحد كتابها ويدعى ماكس وينباك، الثغرة الجديدة، لينشر تجربته على موقع التغريدات «تويتر»: «وجدت حوالي 5 تطبيقات مستندة إلى Showbox ربما تكون ضارة».

ووفقًا للتقرير، أشار تحليل Virustotal لملفات APK للتطبيقات المشتبه بها، أن تطبيقات متجر Galaxy الخبيثة خضعت لمزيد من التحقيق، ليتضح أن هذه التطبيقات تحتوي على تقنية إعلانية قادرة على تنفيذ التعليمات البرمجية الديناميكية، ما يعني أن التطبيق نفسه كما يتم تحميله على المتجر قد لا يتضمن برامج ضارة بشكل مباشر، ولكن القراصنة يمكنهم استغلاله في تنزيل وتنفيذ تعليمات برمجية أخرى قد تحتوي على برامج ضارة.