| خبيرة أرصاد جوية تكشف علاقة «دانيال» بعاصفة التنين.. هل تصل مصر؟

حالة من التقلبات الجوية، شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة، وكان أبرزها العاصفة «دانيال» التي ضربت الإسكندرية، ومع اقتراب فصل الخريف، من المتوقع أن تحدث تغيرات، وحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

ترصد «» في هذا التقرير، العلاقة الرابطة بين عاصفة دانيال، وعاصفة التنين، فضلا عن حقيقة تعرض جمهورية مصر العربية إلى عاصفة التنين خلال الأيام القادمة، وذلك حسب ما أوضحتة الدكتورة منار غانم، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

عاصفة التنين في مصر

قالت منار غانم، إنه لا توجود علاقة بين عاصفة دانيال وعاصفة التنين، التي ضربت مصر في 12 مارس 2020، والتي شهدت حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على جمهورية مصر العربية.

وأشارت منار غانم، إلى أن عاصفة التنين حدثت بسبب وجود منخفض جوي متعمق على سطح البحر المتوسط، ومنخفض جوي في طبقات الجو العليا على ارتفاع من 5 : 6 كيلو من سطح الأرض.

وأضافت منار غانم، عضو الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن تلك الحالة التي شهدتها مصر عام 2020، عرفت إعلاميًا بـ«منخفض التنين»، لكن لم يصدر من أي جهة رسمية بالمسمى أنها عاصفة التنين، موضحة أن عاصفة دانيال، التي ضربت الجمهورية الليبية، وتسببت في خسائر بشرية ومادية، لا علاقة لها أو ربط بعاصفة التنين، كما أن عاصفة دانيال انتهت من على جمهورية مصر العربية والجمهورية الليبية.

حقيقة تعرض مصر لعاصفة التنين

وتابعت منار غانم، أنه ليس من المتوقع، حدوث عاصفة التنين سواء على المدى القريب أو المتوسط، فضلا عن عدم وجود أي حالات جوية عنيفة تؤثر على جمهورية مصر العربية على مدار 10 أيام قادمة، إلا أنه مع دخول فصلي الخريف والشتاء، تشهد البلاد حالات من عدم الاستقرار في الاحوال الجوية، إضافة إلى حالات من التطرف المناخي وسقوط الأمطار، نتيجة الاحترار العالمي، ووجود ظاهرة النينو.

معلومات عن عاصفة التنين

– تحدث عاصفة التنين نتيجة الاحترار العالمي والتغيرت المناخية.

– أطلق عليها منخفض التنين، نتيجة التقاء منخفض ليبيا الحار المقبل خلال فصل الخريف من الصحراء الكبرى، وما يتبعه من تقلبات جوية ومناخية مختلفة.

– آخر مرة تعرضت مصر لعاصفة التنين كان في عام 2020.

– خلال الأيام القادمة ستظهر حالات مناخية مشابهة لعاصفة التنين.

– منخفض التنين يواجه منخفض بارد قادم على سطح البحر المتوسط.

– يترتب على مواجهة المنخفضان، انخفاض درجات الحرارة، وتكاثر السحب العالية والمتوسطة يصاحبها سقوط أمطار بكميات غزيرة.