| خبير بيئي يوضح فوائد العواصف الترابية على الطبيعة.. سماد للنباتات والأشجار

عاصفة ترابية ضربت مصر أمس الخميس، أدت إلى هبوب رياح وأتربة أصبحت عالقة في الهواء، ووصلت سرعة الرياح من 35 إلى 45 كيلومترا في الساعة، كما ارتفعت درجة الحرارة حتى وصلت إلى 40 درجة مئوية، وللعواصف الترابية فوائد عديدة على الطبيعة.

تتكون العواصف الترابية والرعدية، بسبب التفاوت الشديد في الضغط المرتبط بالأعاصير وتؤدي إلى زيادة سرعة الرياح، وتكون الرياح محملة بالرمال والأتربة، وتكون قادمة من الأراضي الجرداء والقاحلة، وتنقلها على مسافات تصل إلى مئات وآلاف الكيلومترات، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

فوائد العواصف الترابية

العواصف الترابية لها فوائد عديدة، بحسب الدكتور محمود أيوب، الخبير البيئي، إذ تفيد الطبيعة، وتستعرض «» أبرز فوائدها كما يلي:

– تؤدي إلى التخلص من الغازات السامة وقتل الميكروبات في الجو، حيث يتنشر في المدن الصناعية الكثير من الغازات السامة وعوادم السيارات التي تظل معلقة في الهواء، إذ تعمل العواصف الترابية على تجديد الهواء.

– تقتل الحشرات الضارة، حيث تقتل العواصف الترابية أيضًا بعض الحشرات الضارة الموجودة في الجو والتي تؤذي المحاصيل الزراعية.

– تعد الرمال والأتربة القادمة نتيجة العاصفة الترابية سماد طبيعي للنباتات والأشجار، فعبد أن ترقد الرمال والتراب أسفل الأشجار، يصاحب العاصفة الأمطار، فتعمل على تزويد الجذور بالسماد الطبيعي.