| خبير تغذية يحذر من تناول هذه المشروبات في فصل الصيف.. بينهم الشاي

كلما ارتفعت درجات الحرارة، واشتد الحر والرطوبة خلال أيام الصيف، يحتاج المواطنون إلى مشروبات تروي عطشهم وتهدأ من حرارة أجسادهم، لذا فهناك مشروبات ينصح بعدم تناولها خلال الطقس شديدة الحرارة، بسبب إلحاقها الضرر أثناء تناولها بكثرة. 

من جهته، قال أشرف عبدالعزيز خبير التغذية، إن المشروبات التي تحتوي على كافيين قد تسبب في أضرار جسمية عند تناولها بكثرة خلال ارتفاع درجات الحرارة، وفي ظل الحرارة الشديدة يحتاج الأشخاص إلى مشروبات تمنحهم الترطيب. 

مشروبات يحذر تناولها في الصيف 

الشاي

ويحتوي الشاي على كافيين بدرجة كبيرة تجعل محبوا الشاي مدمنين، فإذا كان الشخيص يشرب الشاي بانتظام، فلا بد أنه لاحظ الشعور بالخمول والغضب والتعب والصداع عندما لا يحصل على حصته اليومية من أربعة إلى خمسة أكواب من الشاي.

وأوضح أشرف، في تصريحات خاصة لـ«»، أن تناول الشاي بكثرة خلال ارتفاع درجات الحرارة، قد يؤدي إلى دخول الحمام بكثرة وهو ما يعني فقد الجسم السوائل التي يحتفظ بها، ودخوله في حالة جفاف، كما أن الاستهلاك المفرط للشاي قد يؤدي إلى سرطان البروستاتا. 

القهوة

القهوة أيضًا من أنواع الكافيين التي يحبها الكثيرين ولا يستقيم يومهم بدونها، لذا فهي ايضاً تساهم في فقد الجسم سوائله. 

كما أن شرب كميات كبيرة من القهوة المحتوية على الكافيين قد يسبب الصداع والقلق والإثارة ورنين الأذنين ونبضات القلب غير المنتظمة.

المشروبات الغازية

وقال أشرف، إن أضرارها تقع على حب العوامل الموجودة داخلها، مثل المشروبات التي يتواجد فيها حمض الفسفوريك الذي يتسبب في إذابة الكالسيوم، كما يصيب الشخص بهشاشة عظام، كما تكون ضارة أيضا عندما يتم استخدام مُحليات سكرية غير مصرح بيها بتؤدي لبعض المشاكل، ولكن ذلك لا يتواجد في جميع المشروبات الغازية لذلك لا يمكن تعميمها.

ونصح بمشروبات أخرى تروي العطش في عز الحر الشديد، كالمياه الفاتر، العصائر الطبيعية، والعصائر بسكر قليل أو بدون سكريات، لأن كميات السكر تشعر الشخص بالعطش.