| خبير يحذر من رسائل تخترق حساب واتساب.. إليك رابط استعادته بعد السرقة

في ظل التحذيرات المستمرة من خبراء التكنولوجيا في مختلف أنحاء العالم، من وجود رسائل مستمرة من الهاكرز لخداع مستخدمي تطبيق المراسلة الفورية «واتساب» والاستيلاء على حساباتهم الشخصية، ينتاب البعض قلقا تجاه واحدة من أكثر طرق الهاكرز للوصول إلى حسابك الشخصي.

«عملية احتيال رمز التحقق»، تعد أحد الوسائل الجديدة التي يستخدمها الهاكرز، تظهر حينما يتلقى مستخدمو واتساب، رسالة تنبيه من واتساب بعد أن يحاول شخص اختراقك، تحتوي على رمز تسجيل الدخول، وهو رمز المصادقة الثنائية الذي يتيح لك تسجيل الدخول إلى حسابك، لأنه يثبت أنك تمتلك رقم الهاتف، ولكن عندما تصلك رسالة واتساب من صديق أو أحد أفراد العائلة على غرار: «مرحبًا! لقد أرسلت إليك عن طريق الخطأ رمز تسجيل الدخول إلى واتساب، هل يمكنك إعادة إرساله إلى من فضلك؟»، ما حدث هو أن شخصًا غريبًا قد اخترق حساب إحدى جهات الاتصال الخاصة بك، ثم حاول تسجيل الدخول على حسابك ولكنه يحتاج إلى الرمز الثنائي الخاص بك، لذلك إذا قمت بإرساله إليهم، فسيتمكنون من تسجيل الدخول باسمك، وإخراجك من حسابك الشخصي، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

وحذر المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، من محاولات قراصنة الهاكرز للاستيلاء على حسابك الشخصي، مثل طلب الكود السري أو لينك آخره الكود: «طبعا المستخدمين اللي بتجيلها الرسائل دي بلاش تفتحها، وأوعى تبعت الكود بتاعك لحد، لأن كل دي محاولات لسرقة حسابك على الواتساب».

وأكد «حجاج» خلال حديثه لـ«»، أنه يجب تأمين حسابك على واتساب من خيارات setting، وبعدها الدخول على security، ثم تفعيل to step verification: «كده تبقى قمت بتأمين حسابك وحتى لو دخلت على اللينك محدش هيقدر يسرقه». 

طريقة منع سرقة الواتساب وكيفية استعادته

وأوضح «حجاج»، أنه في حالة عدم تفعيل خاصية الكود، وتعرض حسابك للسرقة، فهناك خطوات لاستعادة حساب الواتساب، وهي..

  • مسح حساب واتساب وتحميله مرة أخرى، ثم إدخال رقم الهاتف وإعادة تشغيله.
  • لكن لوالأكونت كان متفعل عليه الخاصية وحصل خطأ ما خلاه يتسرق، يمكن مسح الحساب وإعادة تحميله والدخول عليه مرة أخرى، وسيطلب منك كود بمجرد إدخاله هيضمن خروج الهاكر المستولي على حسابك.
  • بينما في حالة عدم تواجد الكود معك أو لو معمولك حظر لمدة ساعات أو أيام كده محدش هيقدر يستخدم حسابك لا أنت ولا الهاكرز، وده بيحصل لما السارق بيدخل الكود اكتر من مرة غلط فبيتعملك حظر، يمكنك حينها الدخول إلى رابط استعادة حسابك بعد السرقة..

رابط استعادة بعد السرقة

  • ارسل إيميل إلى [email protected].
  • عنوان الإيميل يجب أن يكون بالشكل التالي «Lost/Stolen: Please deactivate my account».
  • محتوى الإيميل يجب أن يكون كما يلي «Lost/Stolen: Please deactivate my account».
  • ثم كتابة رقم الواتساب المسروق بكود الدولة بالتالي لو الرقم مصري يجب إضافة +2 قبل الرقم، وتشرح الموضوح، وقتها هيحصل «deactivate» للحساب وتسترد الأكونت تاني.