| خبير يفاجئ رامي رضوان بفيديوهات مفبركة: خلاه بروس لي وذا روك وتوم كروز

حلّ الدكتور وليد حجاج، خبير أمن المعلومات وعضو لجنة أمن معلومات المجلس الأعلى للثقافة، ضيفًا على الإعلامي رامي رضوان، مقدم برنامج مساء DMC، على قناة DMC، للحديث عن كيفية اكتشاف الصور ومقاطع الفيديو المفبركة على منصات التواصل الاجتماعي، وكيفية التعامل مع المبتزين، بعدما انتحرت الطالبة بسنت، إثر تعرضها للابتزاز.

وفاجأ، حجّاج، مقدم البرنامج، بمقاطع مفبركة له، حيث استخدم وجه رامي رضوان في بعض مشاهد فيلم «ماتريكس»، وفيلم سبايدر مان، وشخصية بروسلي، والمصارع الشهير «ذا روك»، وتوم كروز مؤكدًا أنه لم يستغرق وقتا طويلا في فبركة هذه المقاطع، بجودة مختلفة، ورد عليه رامي رضوان ممازحا: «انت كده حرقت كل الأفلام اللي كنت هفاجئ الناس بيها».

اللايك والشير جنن الناس

وأشار، إلى أنه فبرك مقطع فيديو لنفسه، وعرضه على موقع «دييب وير»، حتى يتثبت من حقيقته، وأكد أن المقطع كان مفبركا، مؤكدًا على ضرورة التحقق من مقاطع الفيديو المختلفة: «بعض الأشخاص الذين يبحثون عن التريند يتداولون فيديوهات مفبركة حتى لو كانوا يعلمون حقيقية، ويتفاعل معهم آخرون من باب الكوميديا والحصول على التفاعل .. اللايك والشير جنن الناس».

عدم نشر صور شخصية

ونصح، المستخدمين بعدم الإفراط في نشر الصور الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي، والحرص على بناء جسر الثقة مع الأهل، حتى يمكنه البوح لهم بأسراره في حال حدوث مشكلة، وعدم التفاعل مع أي مبتز، واتخاذ الإجراءات القانونية والطبيعية، وأن يكون الإنسان لديه الوعي بضرورة عدم تصديق كل شيء يراه.