| «خرائط جوجل» تساهم في الإيقاع بمجرم هارب منذ 20 عاما: مكلمش أهله من 10 سنين

ألقت الشرطة في إسبانيا القبض على واحد من أخطر أعضاء عصابات المافيا الإيطالية، بعد أن ظل هاربا لأكثر من 20 سنة، بفضل «خرائط جوجل»؛ إذ أدين الرجل المدعو جيواشينو جامينو بالقتل، ثم هرب من السجن قبل أن ينتهي به المطاف في إسبانيا.

اعتقد جيواشينو جامينو، البالغ من العمر 60 سنة، أنه هرب من براثن المحققين بعد ما يقرب من عقدين من الفرار من السجن، لكن رجال الشرطة استطاعوا تعقبه؛ إذ كان يعيش حياة هادئة في إسبانيا، وأسس متجرا للفاكهة والخضروات تحت اسم مستعار، حسبما ذكرت صحيفة «التلجراف» البريطانية.

كيف استخدم المحققون خرائط جوجل للعثور على المجرم

تمكن المحققون من تأكيد مكان وجوده باستخدام الصور على خرائط جوجل، ومن خلال لقطة سريعة التقطت من خلال ميزة التجوّل الافتراضي خارج متجر بقالة في بلدة «جالاباجار» في شمال مدريد، اكتشفوا وجود هذا المجرم.

المتجر يسمى «إل هويرتو دي مانو – حديقة مانو»، فمنذ انتقاله إلى إسبانيا، غيّر جيواشينو اسمه إلى «مانويل»، بحسب ما ذكرت صحيفة «ذا صن» البريطانية .

نمت شكوك المحققين في أن الرجل الذي في الصورة هو جيواشينو، عندما حققوا في صور من مطعم قريب يسمى «Manu’s Kitchen»؛ إذ أظهرت الصور المنشورة على صفحة المطعم الرسمية على «فيس بوك»، الهارب مرتديا زي الطاهي الأبيض، وتمكن المحققون من التعرف عليه من خلال ندبة مميزة على رقبته.

مصير جيواشينو جامينو بعد القبض عليه

قبض على جيواشينو في يوم 17 ديسمبر الماضي، وعلى الرغم من ذلك لم تعلن السلطات عن عملية القبض وأحداثها إلا أمس، وجاء في التحقيقات أن المجرم الهارب منذ 20 سنة شعر بالحيرة لأنه جرى العثور عليه: «لم أتصل بعائلتي خلال السنوات الـ10 الماضية».

ومن المقرر أن يعود المجرم الهارب إلى إيطاليا؛ إذ سيقضي عقوبة السجن مدى الحياة بتهمة القتل، غير أنه كان جزءًا من المافيا الإيطالية، وأدين بمجموعة من الجرائم، بما في ذلك القتل والإتجار بالمخدرات، وأدرجته وزارة داخلية بلاده كواحد من أكثر المطلوبين الهاربين في البلاد.