| خسوف القمر 2023.. ظاهرة فلكية تزين سماء مصر خلال أيام

ظاهرة فلكية تجذب أنظار العالم خلال الأيام القليلة المقبلة، إذ السماء على موعد مع حدوث خسوف القمر بشكل جزئي، وهو ثاني خسوف قمري لهذا العام بعد خسوف القمر في 5 مايو،  ويأتي بعد كسوف الشمس الأسبوع الماضي الذي لاقى استحسان رواد مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم.

خسوف القمر 2023

كشف الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، موعد خسوف القمر 2023 المتوقع حدوثه خلال الأيام القادمة في مصر، والذي سيكون في 28 أكتوبر وهو خسوف جزئي للقمر، مرئي في مصر.

معلومات عن خسوف القمر 

يحدث خسوف القمر 2023 الجزئي عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، ولا يمر سوى جزء صغير منه عبر الظل التام للأرض، بحسب ما ذكره رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، إذ خلال هذا النوع من الخسوف يصبح جزء من القمر داكنا أثناء تحركه عبر ظل الأرض أي الجزء السفلي من قرص القمر.

 يكون خسوف القمر 2023  مرئيا في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا وغرب أستراليا، وهو ثاني خسوف قمري لهذا العام بعد خسوف القمر في 5 مايو.

خسوف القمر 2023 يمكن رصده بالعين المجردة في المناطق التي تشهده بعكس كسوف الشمس، وفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، وعلى الرغم من ذلك إلا أنّه يفضل استخدم الراصد منظار أو تلسكوب صغير حتى يتمكن من رؤية تفاصيل سطح القمر، وتصوير الخسوف في مراحله المختلفة.

ويمكن باستخدام كاميرا رقمية مُثبتة على حامل ثلاثي، أن ينجح الراصد في التقاط أدق التفاصيل، بشرط استخدام عدسة لا يقل طولها البؤري عن 300 مم، أو  الاعتماد على عدسة الكاميرا للهاتف الذكي فوق العدسة العينية، حيث إنه يوجد 3 أنواع من خسوف القمر منهم  خسوف القمر الكلي، وخسوف القمر الجزئي، وخسوف القمر شبه الظلي.