| خطر أقوى 30 مرة.. كيف يؤثر استخدام الذكاء الاصطناعي على المناخ؟

يجب التفكير مرتين قبل استخدام الذكاء الاصطناعي، نظرا لتأثيره على البيئة، إذ تؤكد الباحثة ساشا لوتشيوني، الرائدة في مجال تأثير الذكاء الاصطناعي، أهمية رفع مستوى الوعي بشأن التأثير البيئي للتكنولوجيا الجديدة، محذرة من أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يستخدم طاقة أكثر بـ30 مرة من محرك البحث التقليدي، بحسب «فرانس برس».

كيف يؤثر استخدام الذكاء الاصطناعي على المناخ؟

بحسب وكالة الطاقة الدولية، استهلك قطاع الذكاء الاصطناعي والعملات المشفرة مجتمعين ما يقرب من 460 تيرا واط في الساعة من الكهرباء في عام 2022، ما يعادل 2% من إجمالي الإنتاج العالمي، إذ شاركت ساشا لوتشيوني عام 2020، في إنشاء أداة للمطورين لقياس البصمة الكربونية لتشغيل جزء من التعليمات البرمجية، ومنذ ذلك الحين، تم تنزيل «CodeCarbon» أكثر من مليون مرة.

هل يمكن معرفة استهلاك الأجهزة الإلكترونية للطاقة؟

وعلى غرار البرنامج الذي أطلقته وكالة حماية البيئة الأمريكية، والذي يمنح درجات على أساس استهلاك الأجهزة الإلكترونية والأجهزة المنزلية للطاقة، فإنه من الممكن معرفة استهلاك منتج الذكاء الاصطناعي للطاقة، لتشجيع المستخدمين والمطورين على «اتخاذ قرارات أفضل».

وقالت نحن لا نأخذ في الاعتبار الماء أو المواد النادرة، لكننا على الأقل نعلم أنه بالنسبة لمهمة محددة، يمكننا قياس كفاءة الطاقة، ونشير إلى أن هذا النموذج حصل على درجة A+، وأن هذا النموذج حصل على درجة D.

ولتطوير أداة خاصة بها، تقوم لوتشيوني بتجربة هذه الأداة على نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي يمكن للجميع الوصول إليها، أو النماذج مفتوحة المصدر، لكنها ترغب أيضًا في القيام بذلك على نماذج تجارية من Google أو OpenAI، الشركة المطورة لـChatGPT، والتي كانت مترددة في الموافقة.

الذكاء الاصطناعي يتسبب في الاحتباس الحراري 

رغم التزام مايكروسوفت وجوجل بتحقيق الحياد الكربوني بحلول نهاية العقد، فقد شهدت شركات التكنولوجيا العملاقة في أمريكا، ارتفاع انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في عام 2023، بسبب الذكاء الاصطناعي بنسبة 48% بالنسبة لجوجل، مقارنة بعام 2019، و29% بالنسبة لمايكروسوفت مقارنة بعام 2020.

وقال لوتشيوني، التي دعت إلى مزيد من الشفافية من جانب شركات التكنولوجيا: «نحن بهذه الطريقة نعمل على تسريع أزمة المناخ، إن الحل يمكن أن يأتي من الحكومات التي تتصرف بشكل أعمى دون أن تعرف ما تداعيات استخدام الذكاء الاصطناعي على البيئة والمناخ».

كم يستهلك إنتاج صورة عالية الدقة بالذكاء الاصطناعي؟

وفي أحدث دراساتها، أظهرت الباحثة أن إنتاج صورة عالية الدقة باستخدام الذكاء الاصطناعي، يستهلك طاقة تعادل شحن بطارية الهاتف المحمول بالكامل.

ودعت لوتشيوني إلى «الاعتدال في استخدام الطاقة» في الوقت الذي تريد فيه المزيد من الشركات دمج التكنولوجيا بشكل أكبر في حياتنا، من خلال الروبوتات المحادثة والأجهزة المتصلة، أو في عمليات البحث عبر الإنترنت، وأكدت أن الفكرة هنا لم تكن معارضة الذكاء الاصطناعي، بل اختيار الأدوات المناسبة واستخدامها بحكمة.