| خطورة أقلام الليزر بعد ظهورها في مباراة مصر والسنغال: قد تسبب العمى

لم تغفل الصحف العالمية ما تعرّض له المنتخب المصري تسليط الضوء على خطورة أقلام الليزر التي رشقت أعين اللاعبين من قبل الجماهير خلال مباراة مصر والسنغال التي أقيمت في العاصمة داكار، إذ قالت صحيفة «ذا صن» البريطانية إنَّ محمد صلاح أصيب بالعمى بسبب الليزر كما رشق بالزجاجات، مما جعله يخطئ في ركلات الترجيح لينهي حلمه في كأس العالم.

خطورة أقلام الليزر

وتأثر فريق الفراعنة بالأضواء خلال ركلات الترجيح، إذ أهدر 3 من بينهم محمد صلاح الأهداف؛ ليخرج  الدكتور روبرت جوزيفبرج طبيب العيون وأخصائي الشبكية عبر صحيفة «ذا صن» محذرًا من خطورة أقلام الليزر: «لقد صُدمت بقوة من هذه الأشياء».

وتابع أخصائي الشبكية أنَّ استخدام أقلام الليزر يتسبب في أضرار جسيمة حتى لو تعرض شخص ما لها لبضع ثوان فقط: «الرياضة مجال يدعو للقلق، خاصة إذا كان بعض المشجعين يحاولون الحصول على ميزة لفريقهم.. يجب على الناس أن يدركوا أن هذه ليست متعة وألعابًا، إنّها أشياء خطيرة». 

وأكّد «جوزيفبرج» أنَّ الجماهير المستخدمة لأدوات الليزر يجب أن تدرك أن ما تفعله يعرّض عين شخص للخطر: «يمكن أن تكون هناك خطر حقيقي للتسبب على الأقل مؤقتًا وربما دائمًا في تلف رؤية الشخص». 

وتابع أنَّه إذا تمّ تسليط ضوء الليزر حتى لبضع ثوانٍ في عيون شخص ما، فقد تحدث أعراض مختلفة مثل: «عمى مؤقت، رؤية ضبابية، رؤية متقطعة، وقد لا يعود البصر بالكامل». 

تأثير أقلام الليزر على العين

من خطورة أقلام الليزر التي تعرّض لها محمد صلاح ورفاقه أنَّها تؤذي منطقة الشبكية تحديداً، إذ أن إحدى طبقاتها تحتوي على خلايا صبغية تمتص الأشعة، مما يؤدي إلى تلف طبقات الشبكية والتي تعتبر الجزء الأهم في عملية الأبصار، وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر تدخلاً علاجياً أو جراحياً لعلاج هذا التلف، إذ إن تعرض العين لليزر الأزرق قد يسبب العمى.