| خطورة استخدام العطور على متن الطائرة.. عواقب تهدد الحياة

حظر استخدام العطور من قبل الطيارين والمضيفات، قرار يخضع للدراسة في الهند، إذ اقترح مكتب المدير العام للطيران المدني، تحديثًا للوائحه الداخلية المتعلقة باستهلاك الكحول، وشمل هذا الحظر المقترح العطور، وفقا لمتطلبات السلامة الجوية الرسمية للمديرية العامة، إذ وصفت بأنها «أمرا كارثيا» يؤثر على الحالات التنفسية.

اقتراح بمنع الطيارين والمضيفين من استخدام العطور

كثير من الروائح المختلفة على متن الطائرة، تسبب ضررا شديد على الصحة، وهو ما انتبهت إليه المديرية العامة للطيران المدنى الهندي، المشرفة على صناعة الطيران في البلاد، لذلك حدثوا اللوائح الداخلية، المتعلقة بالشروط الواجب على طاقم الطائرة اتباعها، وشملت عدم التعطر واستخدام العطور، إذ أنه يؤثر على المجال الجوي للطيران.

نص مقترح منع العطور على الطائرة

جاء في نص اللوائح المقترحة: أنه لا يجوز بأي شكل من الأشكال، لأي فرد من أفراد الطاقم تناول أي دواء أو تركيبة أو استخدام أي مادة مثل غسول الفم أو جل الأسنان أو العطور، بالإضافة إلى عدم استخدام منتجات تحتوي على محتوى كحولي، التي تؤدي إلى ضيق التنفس أو التأثير على المجال الجوي للطيران، لعدم وجود نتيجة اختبار تحليل تنفس إيجابي للمواد الكحولية، بحسب «سكاي نيوز».

وتابع: «يجب على أي فرد من أفراد الطاقم الذي يخضع لمثل هذا النوع من المواد، استشارة طبيب الشركة قبل القيام بمهمة الطيران»، موضحة أن العطور يمكن أن تحتوي على كميات من الكحول، وأن الإضافة المقترحة في القرار ما تزال مطروحة للنقاش حتى الخميس.

وعبر الدكتور أحمد مصباح استشاري الصدر ومدير مستشفى الحامول المركزي بكفر الشيخ، لـ«»، عن أن العطور من مثيرات الحساسية وتهيج الصدر، موضحا أن مريض الحساسية ضد العطور، قدي كون معرضا لأزمة في الغلاف الجوي، فقد يحدث له ضيق في التنفس عند استنشاقها، لأن العطور تعد من مهيجات الجهاز التنفسي، لذا يفضل حظر استخدامها.

ويتعامل الطيارون مع تشغيل الطائرة، يتعامل المضيفون مع الركاب، لضمان راحتهم وسلامتهم، وهو ما قد يتفق مع عدم استخدام العطور حتى لا يؤثر أي شخص على تنفس آخر، إذ أنه على كل الأشخاص على الطائرة، الاهتمام بسلامة بعضهما.

استخدام العطور غير مستحب في الطائرة

العطور ليست ممنوعة على الطائرة رغم اختلاف القوانين بين الدول، لكن يُراعى في أثناء الرحلات الجويّة أثناء نقل العطور وزنها بالملليلتر ومكان حزمها وحسب، إذ تشترط معظم شركات النقل الجوي أن تكون العطور محزومة داخل الأمتعة ليس ضمن الحقيبة اليد المرافقة للمسافر، وهو ما اتفق مع المقترج الهندي بمنع استخدام العطور على متن الطائرة.