| خلل مفاجئ في «فيس بوك» بسبب صفحات المشاهير.. احذر فتح المنشورات العشوائية

شكى عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، وجود خلل أدي إلى انتشار الكثير من الميمز وإرسال مواد ورسائل عشوائية للمستخدمين، وبحسب صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أبلغ نحو 2.8 مليار مستخدم للشبكة الاجتماعية عن وقوع خلل غريب، من حيث ظهور مواد إباحية غريبة لم يشاهدونها من قبل. 

وفي الغالب يتم مراجعة المنشورات التي تطلقها الحسابات الخاصة بالمشاهير، ولكن بحسب خبراء أمن تواصلت معهم الصحيفة، فإن هذا حدث صباح اليوم الأربعاء، وبعضهم اعتبر أن السبب هو التغييرات التي قامت بها شركة ميتا مؤخرا فى خوارزميات الشبكة.

2000 شخص يبلغون عن خلل في صفحاتهم

 وكان تأثير الخلل واضحا بالنسبة لصفحات المؤثرين على الفيسبوك، من الرياضيين والموسيقيين، إذ استغل البعض وجود هذا الخلل في إرسال بريد عشوائي لمن يتابع تلك الصفحات، حتى لو كانت تلك الرسائل بها مضمون غير مرغوب فيه.

وفى بريطانيا أبلغ أكثر من 2000 شخص، عن وجود مشكلة لديهم مع الفيس بوك، كذلك كان هناك رسائل من مستخدمي الشبكة في دول أخرى مثل أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية، بأنهم لا يستطيعون السيطرة على المحتوى الذي يظهر لهم على حساباتهم.

خبير أمن رقمي: الشبكة لم تخترق 

وقال جاك مور مستشار الأمن الرقمي، إن شبكة فيس بوك لم تخترق كما يدعي البعض، مؤكدا أنه في الغالب خلل تقني، وأن الحل ليس في يد أي مستخدم للشبكة بل المسئولين عنها فى شبكة ميتا، والحل الوحيد أمام المستخدمين هو إلغاء متابعة تلك الحسابات الغريبة التي تظهر أمامه فجأة وترسل رسائل عشوائية.

وعلق متحدث باسم شركة ميتا لـ«ديلى ميل» رفضت ذكر اسمها، أن هناك من جانب الإدارة من يعلم بالمشكلة في الموجز الذي يظهر على الفيس بوك، وهناك محاولة لحل تلك المشكلة، لتعود الشبكة الاجتماعية إلى طبيعتها، ويتوقف إزعاج مستخدمي الشبكة من قبل الحسابات العشوائية.