| «خليج القرش» الأسترالي يفاجئ العالم بـ«أعشاب بحرية» من عمر الأهرامات

يبدو أنّ أهرامات الجيزة ليست أقدم الآثار في العالم، حيث اكتشفت أعشاب بحرية في أستراليا، تشير إلى أنّ الحياة بدأت قبل نحو 4500 سنة، ووصفتها صحيفة الديلي ميل البريطانية، الأعشاب التي تغطى نحو 200 كيلو متر مربع، من خليج القرش غرب أستراليا، بأنّها قديمة مثل أهرامات الجيزة.

«خليج القرش» يكشف عن حشائش عمرها من «عمر أهرامات الجيزة»

أعشاب بحرية في خليج القرش  

الأعشاب البحرية في أستراليا

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الأعشاب التي يعتقد أنّها قديمة مثل أهرامات الجيزة، كانت مختبئة في موقع عادي، وكان يعتقد منذ فترة طويلة أنّها أنواع مختلفة من النباتات ومتنوعة وراثيا، ولكن الاختبارات كشفت أنّه من الناحية الجينية كل هذا كيان واحد.

خصائص الحشائش الأسترالية

وأصدر الدراسة مجموعة من علماء الأحياء التطورية في جامعة أستراليا الغربية، وقالت الدكتورة إليزابيث سينكلير، كبيرة مؤلفي الدراسة، إنّ الحشائش الشريطية متعدد الصبغيات، ما يعني أنّها تحتوي على ضعف عدد الكروموسومات مثل أقربائها المحيطين، وهو ما يفسر المتانة التى اتسمت بها.

وقالت الدكتورة سينكلير: «غالبا ما تعيش النباتات متعددة الصيغ الصبغية في أماكن ذات ظروف بيئية قاسية وغالبا ما تكون عقيمة، ولكنها يمكن أن تستمر في النمو إذا تركت دون إزعاج، وقد فعلت هذه الأعشاب البحرية العملاقة هذا بالضبط، وحتى دون الإزهار الناجح وإنتاج البذور، يبدو أنّ النبات الذي تم اكتشافه مرن حقا، ويواجه نطاقا واسعا من درجات الحرارة والملوحة، إضافة إلى ظروف الإضاءة الشديدة للغاية، وكل ذلك يعد مرهقا للغاية بالنسبة لمعظم النباتات ولكنه تغلب على ذلك كله واستمر في النمو».

وبحسب الدراسة، بدأت الحياة لهذه الأعشاب التي يطلق عليها Posidonia australis، منذ نحو 4500 عاما، بالضبط عندما كان المصريون القدماء يبنون أهرامات الجيزة.

وقالت الباحثة جين إيدجيلو في جامعة غرب أستراليا، إنّ الباحثين أخذوا عينات من براعم الأعشاب البحرية من مختلف البيئات المتغيرة في خليج القرش، ووجدوا «بصمة» باستخدام 18000 علامة وراثية، وتبيّن أنّ تلك الأعشاب توفر موطنًا حيويًا للدلافين وأبقار البحر والأسماك.