| «خلي بالك من الشمس».. نصائح لقضاء إجازة ممتعة مع عائلتك قبل الدراسة

التخطيط لعطلات عائلية صيفية أمر ممتع، ومع ذلك فإنّ التخطيط وتجهيز الأمتعة للعائلة بأكملها ليس بالمهمة السهلة، حيث يعتبر تحدٍ كبير إذا كنت ستفعل ذلك بمفردك، حسب ما ذكر موقع «Travelers Press» المتخصص في السفر.

الموقع المتخصص في السفر أورد عدة نصائح للسفر في الصيف تضمن لعائلتك قضاء إجازة ممتعة وآمنة، بغض النظر عن المكان المتجه إليه، وهي كالتالي:

1- إعطاء الأولوية للحماية من الشمس

غالبًا ما تعني العطلات الصيفية قضاء ساعات طويلة في الهواء الطلق، ورغم أنّ الشمس رائعة للمتعة، فمن المهم أيضًا حماية بشرتك، ولذلك يجب التأكد من أنّ كل فرد في عائلتك يضع واقيًا من الشمس بعامل حماية من الشمس 30 على الأقل قبل الخروج، وإعادة وضعه كل ساعتين، وخاصة بعد السباحة، وإضافة إلى واقي الشمس جهز الجميع بقبعات الشمس والنظارات الشمسية والملابس الخفيفة ذات الأكمام الطويلة لتقليل التعرض المباشر لأشعة الشمس.

2- التخطيط المسبق للسلامة

قبل أن تنطلق في إجازة الصيف، يجب التحقق من الإرشادات الصحية، وتوقعات الطقس لوجهتك، إضافة إلى ذلك يجب أن تبحث عن أي نصائح أو تحذيرات سفر قد تؤثر على خططك.

3- حزم الأمتعة بذكاء

الإفراط في التعبئة قد يزيد تعقيد رحلتك ويجعل إدارة الأمتعة مع الأطفال أكثر إرهاقًا، والحل في هذه الأزمة يكمن في التعبئة بكفاءة من خلال الالتزام بقائمة تعبئة مدروسة جيدًا. 

وينصح بحزم أشياء خفيفة الوزن ومضغوطة مثل مستحضرات العناية الشخصية بحجم مناسب للسفر ومناشف من الألياف الدقيقة تجف بسرعة، ما يقلل وزن أمتعتك. 

4- ملابس النوم

لا تعد ملابس النوم المريحة مجرد رفاهية؛ بل عامل أساسي لضمان حصولك على قسط كافٍ من الراحة استعدادًا للأيام المزدحمة المقبلة، حيث يمكن أن تؤدي الليالي الحارة إلى النوم المضطرب، خاصة بالنسبة للأطفال الصغار.

5- حافظ على رطوبة جسدك

قد يؤدي السفر في الطقس الحار إلى الجفاف بسرعة، خاصة بالنسبة للأطفال، ومن أبسط الطرق للحفاظ على صحة أسرتك ونشاطها هي البقاء رطبًا، من خلال حمل زجاجات مياه قابلة لإعادة الاستخدام لكل فرد من أفراد الأسرة، وتأكد من ملئها قبل الخروج في اليوم.

6- احتفظ بالوجبات الخفيفة في متناول يدك

يعرف أي شخص سافر مع أطفال أنّ الجوع قد يصيبه في أكثر الأوقات غير المناسبة، لتجنب نوبات الغضب غير الضرورية أو التوقف لتناول الوجبات السريعة، احمل معك مجموعة متنوعة من الوجبات الخفيفة الصحية التي يسهل حملها، مثل المكسرات والفواكه أو البسكويت. 

7- التقط الذكريات

العطلات تتمحور حول صنع الذكريات، لذا لا تنس توثيقها، اصطحب معك كاميرا جيدة أو حتى اسمح لأطفالك بالتقاط بعض الصور، أو شجعهم على التقاط ما يلفت انتباههم، سواء كانت لحظة مضحكة أو غروب شمس جميل، هذا لا يجعلهم يشعرون بمزيد من المشاركة فحسب، بل يخلق أيضًا سجلًا أكثر ثراءً للرحلة من وجهات نظر مختلفة.