| دار الإفتاء تحدد آخر موعد لقص الشعر للمضحي 2023: باق من الزمن أيام

مع اقتراب الاحتفال بعيد الأضحى، ربما لا يعلم الكثير أن آخر موعد لقص الشعر للمضحي 2023 مرتبطة بشهر ذي الحجة، الذي يفصلنا عن بدايته أيام قليلة، كون الحسابات الفلكية كشفت أن بداية شهر ذي الحجة 1444 فلكيا الإثنين المقبل 19 يونيو 2023، على أن يوافق يوم وقفة عرفات 9 ذي الحجة 1444 يوم الثلاثاء 27 يونيو 2023. 

آخر موعد لقص الشعر للمضحي 2023

ووفقا للحسابات الفلكية التي بحاجة لتأكيد رؤية الهلال من دار الإفتاء المصرية، يعد آخر موعد لقص الشعر للمضحي 2023 الأحد 18 يونيو قبل بداية الشهر الهجري الجديد، حيث سبق وأوضحت دار الإفتاء المصرية الأمر عبر موقعها الإلكتروني، في ظل الحديث عن الفتاوى المتعلقة بعيد الأضحى. 

وقالت دار الإفتاء، أنه يُسن للمضحي إذا أراد الأضحية، ولمن يعلم أن غيره يضحي عنه، ألَّا يزيل شيئًا من شعر رأسه أو بدنه بحلق أو قص أو غيرهما ولا شيئًا من أظفاره بتقليم أو غيره، وذلك من ليلة اليوم الأول من ذي الحجة إلى الفراغ من ذبح الأضحية.

ودللت الإفتاء، على فتواها المتعلقة بأخر موعد لقص الشعر للمضحي 2023، بما ما أخرجه مسلم في “صحيحه” عن أم سلمة، رضي الله عنها، أن النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، قال «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا.

وفي رواية أخرى في “مسلم” أيضًا: “إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِه”.

حكم قص الشعر 

وأشارت “الإفتاء”، في باق فتواها المرتبط  بحكم قص الشعر للمضحي 2023، إلى أنه يُكره للمضحي إزالة شعره أو تقليم أظفاره ولا يَحْرُم، فعن عائشة رضي الله تعالى عنها وأرضاها، قالت: “كُنْتُ أَفْتِلُ قَلاَئِدَ هَدْيِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَيَبْعَثُ هَدْيَهُ إِلَى الكَعْبَةِ، فَمَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ مِمَّا حَلَّ لِلرِّجَالِ مِنْ أَهْلِهِ، حَتَّى يَرْجِعَ النَّاسُ”.