| دراسة: الإنسان يحتاج إلى 4 دقائق لفهم شخصية شريكه

في الحياة اليومية يحتاج المرء لفهم طبيعة الشخصيات التي يتعامل معها، فهذا لا يمكنه فقط من معرفة الطريقة المثلى للتعامل معها، بل أيضًا تجنب أي صراعات أو مشاحنات مستقبلية، ومؤخرًا كشفت دراسة حديثة أن التواصل مع أى شخص لمدة 4 دقائق متواصلة، يساعد المرء على الكشف عن السمات الشخصية لمن أمامه.

وبحسب صحيفة «ديلى ميل» البريطانية، قالت الدراسة إن الحديث الذي يدور بين شخصين لمدة 4 دقائق، يساعد كلا منهما على فهم شخصية الآخر من حيث ما الذي يعجبه أو يكرهه، وبالتالي تجنب أي خلافات مستقبلية أو سوء تفاهم.

168 مشاركًا في الدراسة 

واعتمد باحثو الدراسة على 168 مشاركًا، يتحدثون في أمور شخصية مع آخرين عبر برامج المراسلة الفورية، ومع مرور 4 دقائق كاملة من الحديث المتواصل، لاحظ الباحثون أن المشاركين سرعان ما كونوا انطباعات شخصية عن شركائهم في المحادثة، واستطاعوا معرفة ما الذي يميلون إليه، وكذلك مدى انغماس الشخصية في مشاعر الحزن أو الفرح أو العصبية.

كما دفع الباحثون، المشاركين لإدخال الألعاب المختلفة مع شركائهم في أثناء الحوار، والهدف منها معرفة ما إذا كان الشخص يتميز بالانفتاح أو أنه لا يقبل التغيير بسهولة. 

إجراء المحادثات يساهم في فهم الشخصيات 

وأكدت الدراسة التي تم إجراؤها في جامعة « Warwick» بإنجلترا، أن المشاركين استطاعوا بعد إجراء محادثة لمدة 4 دقائق، فهم الشخصيات التي يتعاملون معها، وظهر ذلك بصورة واضحة في الألعاب المطلوب إجراؤها بين المشاركين، إذ كان التفاعل في تلك الألعاب كبيرًا.

وأوصى باحثو الدراسة، بضرورة إجراء المحادثات الصغيرة بين الشخص والمحيطين به حتى لو كان الأمر غير مهم أو ليس له صلة بطبيعة المكان أو الحدث، فهذا يًمكن الشخص من تعلم التفاعل مع الأشخاص وفهم طبيعة شخصياتهم.