| دراسة بجامعة هارفارد تكشف فوائد كبيرة لـ «الجوز»: يطيل العمر

يعد الجوز هو الوجبة الخفيفة الصحية التي تعتبر المفتاح لحياة أطول، وذلك ما كشفه بحث جديد تم إجراؤه في جامعة هارفارد، وأثبت البحث وجود صلة بين تناول المزيد من الجوز ومتوسط العمر وانخفاض الوفاة بشكل عام، خاصة بين كبار السن، كما توصل إلى أن 5 حصص أو أكثر من الجوز بشكل أسبوعي، قد تساعد في تعزيز طول العمر، بحسب «سكاي نيوز».

وارتبط تناول الجوز بانخفاض الوفاة من جميع الأسباب المؤدية للوفاة بنسبة 14%، كما اكتشف المشاركون بالدراسة أيضًا انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، بنسبة 25%، مع زيادة متوسط ​​العمر المتوقع بمقدار 1.3 عام مقارنة بالأشخاص الذين لا يأكلون الجوز بشكل مطلق.

 وقال كبير الباحثين بالدراسة يانبينج لي، من جامعة هارفارد، معلقًا على فوائد الجوز: «نصيحة عملية يمكن أن تكون مجدية لعدد من الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين صحتهم، وهو الأمر الذي يشغل بال العديد من الأشخاص».

كما وجدت الدراسة، التي تم نشرها في دورية «Nutrients» العلمية مؤخرًا، ارتباطًا مماثلًا بين تناول الجوز بكميات أقل أسبوعيًا مع زيادة متوسط العمر المتوقع والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يقلل الجوز من خطر الوفاة لجميع الأسباب بنسبة 13% وأيضًا انخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 4%، حال تناول 4 حبات منه أسبوعيًا.

وتوصل الباحثون إلى تلك النتائج من خلال تحليل بيانات سابقة لـ 67،014 امرأة متوسط ​​عمرهن 63 عاما، إضافة إلى تحليل بيانات 26326 رجلاً مسنًا، وتضمن ذلك مسحًا لاستهلاكهم من الجوز، وكان جميع المشاركين يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام في البداية، ليقوم الباحثون بفحص وجباتهم الغذائية كل 4 سنوات على مدار 20 عامًا، ومن خلال ذلك تمكن الباحثون من رسم علاقة بين استهلاك الجوز ومتوسط ​​العمر المتوقع.

وبالرغم من تلك النتائج، قال الباحثون إن نتائجهم قائمة على الملاحظة، ولا يمكنها تحديد ما إذا كان الجوز مسؤولاً بشكل مباشر عن إطالة العمر الافتراضي، فلا يزال البحث يقدم حجة قوية مفادها أن تناول الجوز يساعد في تعزيز عمر أطول ونمط حياة أكثر صحة بشكل عام.