| دراسة بريطانية تحذر من العلاقة بين أمراض القلب والخرف.. ما الأسباب؟

مرض الخرف أو ألزهايمر، عادة يرتبط بحدوث خلل في الوظائف الإدراكية في الدماغ، ولا يرتبط بأي من الأمراض الجسدية الأخرى، لكن دراسة علمية حديثة في المملكة المتحدة، أوضحت أن هناك علاقة بين عدم انتظام ضربات القلب والتدهور المعرفي، الذي يعد أحد الأدلة التي تشير إلى وجود ترابط كبير بين أمراض القلب الشائعة وخطر الإصابة بالخرف.

علاقة أمراض القلب بمرض الخرف

بعد إجراء التجارب على ما يقرب من 4.3 مليون شخص في المملكة المتحدة، تبين إصابة 233.833 شخص يعانون من الرجفان الأذيني الشائع في القلب، كما أنهم يعانون من مرض الخرف، بحسب ما نشره موقع «العربية»، ومع أخذ الأمراض المصاحبة وعوامل الخطر الواضحة في الاعتبار، توصل الباحثون إلى احتمال متزايد بنسبة 45% للإصابة بالضعف الإدراكي المعتدل «MCI» في المجموعة مع تشخيصات جديدة لحالة القلب والذين لم يحصلوا على علاج طبي لها.

أما عن نتائج الدراسة، أظهرت أن الرجفان الأذيني كان مرتبطا بزيادة بنسبة 45% من خطر الإصابة بالاختلال المعرفي المعتدل، كما أن عوامل الخطر القلبية الوعائية والأمراض المصاحبة المتعددة ترتبط بهذه النتيجة، وذلك وفق ما أوضحه دكتور روي بروفيدنسيا، كبير الباحثين في الدراسة، وأستاذ في معهد المعلوماتية «يو سي إل».

تدهور معرفي في مرحلة مبكرة

اتفقت نتائج دراسة جامعة لندن كوليدج مع دراسة كورية جنوبية أجريت عام 2019، كانت قد توصلت إلى وجود صلة قوية بين الحالتين أمراض القلب الشائعة والإصابة بمرض الخرف، ويمكن في بعض الأحيان علاج التدهور المعرفي في مرحلة مبكرة «MCI»، وربما يكون علامة إنذار مبكر أيضًا لاحتمال الإصابة بمرض مرتبط بالخرف.

ما هو الرجفان الأذيني؟

الرجفان الأذيني، يعد النوع الأكثر شيوعًا من عدم انتظام ضربات القلب المعالج، ويمكن وصفه بقلب ينبض ببطء شديد أو بسرعة كبيرة أو ببساطة بشكل غير منتظم، إذ يعد أيضا السبب الجذري لتلك الحالة هو التنسيق غير المنتظم في الغرف العلوية «الأذينين» للقلب، مما يؤثر على كيفية تدفق الدم إلى الغرف السفلية «البطينين».

«التقدم في الاختلال المعرفي المعتدل يؤدي إلى الخرف، حتى إذا تم جزئيًا، وذلك بواسطة عوامل الخطر القلبية الوعائية ووجود أمراض مصاحبة متعددة»، هذا ما أوضحه «بروفيدنسيا»، خاصة أن هناك العديد من العوامل منها الاكتئاب يمكن أن يؤثر على خطر الاختلال المعرفي المعتدل، فإن هذه العوامل لم تغير الرابط الذي توصل إليه الباحثون بين الرجفان الأذيني والاختلال المعرفي المعتدل.

كيف تؤثر أمراض القلب على الدماغ؟

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور محمد حجازي، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن أمراض القلب قد تؤثر على الدماغ بطرق مختلفة، وهو ما يشير إلى وجود علاقة بين أمراض القلب والإصابة بمرض الخرف، بسبب الأوعية الدموية التي تعمل على تدفق الأكسجين إلى أجزاء من الدماغ.

وتابع «حجازي» خلال حديثه لـ«»، أنّ الرجفان الأذيني هو أحد الأسباب في ربط الإصابة بمرض الخرف، نتيجة أمراض القلب، لعدم انتظامه في عمليات تدفق الدم التي تصل إلى الدماغ، والتي تؤثر على العملية الإدراكية أو المعرفية للإنسان.