| دراسة تكشف فوائد الصيام المتقطع وأفضل وقت لتناول الطعام.. 5 مزايا أبرزها خسارة الوزن

أظهرت دراسة جديدة أن الصيام لمدة 14 ساعة يوميا يمكن أن يجعلك تشعر بجوع أقل، ويمنح الشخص المزيد من الطاقة ويضعك في مزاج أفضل، بحسب ما ذكرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، مشيرة إلى أن نتائج إحدى التجارب كشفت أن تقييد استهلاك الغذائي في فترة زمنية محددة مدتها 10 ساعات يمكن أن يكون له فوائد صحية إيجابية، فعلى سبيل المثال تناول الطعام فقط بين الساعة 9 صباحًا و7 مساءً.

تفاصيل الدراسة البحثية 

ويشجع بعض المدافعين عن الصيام المتقطع تناول كل طعامك بين الساعة 11 صباحًا و5 مساءً، لكن فريقًا من الباحثين من جامعة كينغز كوليدج في لندن وجد أن النوافذ الأقل تقييدًا يمكن أن تؤدي إلى تغييرات إيجابية في المزاج والطاقة والجوع.

وذكرت الدراسة أن الباحثون استخدموا تطبيق ZOE، الذي يسمح للمشاركين بتسجيل صحتهم يوميًا، وقد سجل أكثر من 37000 شخص على التطبيق في الدراسة، حيث طُلب منهم تناول الطعام كالمعتاد لمدة أسبوع ثم تناول الطعام فقط بعد مرور 10 ساعات خلال الأسبوعين التاليين.

ماذا يحدث عند صيام 14 ساعة؟

وقد طُلب منهم تسجيل معلومات حول مستويات مزاجهم وطاقتهم وجوعهم، كاشفا التحليل أن أولئك الذين صاموا لمدة 14 ساعة في اليوم، أظهروا طاقة ومزاجًا أعلى وكانوا أقل جوعًا.

أما أولئك الذين كانوا متسقين مع نافذة تناول الطعام الخاصة بهم حصلوا على فوائد أكبر من أولئك الذين قاموا بتنويع نافذة تناول الطعام الخاصة بهم يومًا بعد يوم، واختار جميع المشاركين تقريبًا مواصلة التدخل لأسابيع إضافية.

وقالت الدكتورة سارة بيري، الباحثة في كينجز كوليدج لندن وكبيرة العلماء في ZOE: «هذه أكبر دراسة خارج العيادة الخاضعة للرقابة الصارمة لإظهار أن الصيام المتقطع يمكن أن يٌحسن صحتك في بيئة حقيقية.. إن تناول الطعام لمدة 10 ساعات، التي كان من الممكن التحكم فيها بالنسبة لمعظم الناس، أدت إلى تحسين الحالة المزاجية ومستويات الطاقة والجوع».

فوائد الصيام المتقطع 

وحدد الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية في حديث سابق مع «»، مجموعة من الفوائد المرتبطة بالصيام المتقطع، وهي كالآتي:

– يحسن عملية الهضم فضلا عن راحة الجهاز الهضمي.

– يساعد على زيادة حرق الدهون وخسارة الوزن. 

– يساهم في خفض مستويات السكر في الدم.

– مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

– ويعزز الصيام الجهاز المناعي.