| دراسة جديدة تكشف دور قوي لفيتامين «د» في الحد من أمراض القلب

لا يتوقف البحث العلمي عن الاكتشاف في كل لحظة، ومع كل جديد تقطع خطوة كبيرة في طريق التطوير،  آخرها ما توصل إليه بعض الباحثين الأستراليين، من إثبات أن فيتامين «د» يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، عبر بحث أجروه على مجموعة من كبار السن، باعتبارهم الأكثر عرضة لأمراض القلب.

ارتكزت الدراسة الطبية الحديثة، على دور فيتامين «د»، في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتم اختبار الأبحاث على مجموعة من كبار السن، ووصلت العينة إلى 21315 شخصا، تتراوح أعمارهم بين 60 و84 عامًا، على مدة 5 سنوات، إذ تعتبر هذه الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، بحسب «العربية».

وتوصل العلماء إلى أن مكملات فيتامين «د»، قد تقلل من حدوث الأمراض القلبية الوعائية الرئيسية، خاصة احتشاء عضلة القلب، وانسداد الأوعية التاجية.

فيتامين «د» يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

أوضح الدكتور يو مينج ني، طبيب القلب في معهد ميموريال كير للقلب والأوعية الدموية بكاليفورنيا، أنه قد يكون هناك اتجاه نحو فائدة مكملات فيتامين «د»، للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، لا سيما فيما يتعلق بالوقاية من النوبات القلبية.

وأضاف الدكتور ديمتري نيفيلف، المدير المساعد لأمراض القلب في مستشفى جامعة ستاتن آيلاند في نيويورك، أن مكملات فيتامين «د» قد تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، بشرط أن يكون ذلك بشكل معتدل.

العوضي: نقص فيتامين «د» يؤثر على صحة الإنسان

يقول الدكتور وليد العوضي استشاري القلب والأوعية الدموية، في تصريحات خاصة لـ«»، إن فيتامين «د»، يعمل على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب بشكل عام، مثل تصلب الشرايين، وترتفع نسبة الفيتامين بالجسم في الليل عن النهار، والصيف عن الشتاء، لذا هناك عدة عوامل تؤثر على مستوى انخفاضه وارتفاعه، لذا فإن نقص فيتامين «د» يؤثر على صحة القلب، ويجب استشارة أطباء الباطنة، في تعويض الفيتامين بتناول الأقراص، أو الحصول على «الحقن».