| دراسة حديثة: عادات النوم الخاطئة وقلة الراحة تصيب بالمياه الزرقاء

المياه الزرقاء مرض يصيب بعض الناس نتيجة ارتفاع ضغط العين بشكل غير طبيعي، ويعد أحد الأسباب الرئيسية لإصابة الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة بالعمى، وهناك دراسة نشرت مؤخرًا تحذر من قلة النوم، كونها ترتبط بالإصابة بالمياه الزرقاء.

قلة النوم تسبب المياه الزرقاء

نشر موقع «سكاي نيوز عربية» في فيديو له عبر موقعه الرسمي، أن هناك دراسة تقول بأن النوم والشخير والنعاس أثناء النهار أو الإفراط في النوم بشكل مبالغ فيه، ويمكن أن تزيد من معدل الإصابة بالمياه الزرقاء، وكذا قلة النوم.

وأضافت الدراسة أن الاكتئاب والأرق، قد يزيدان من عوامل الضغط على العين، ما يسبب الإصابة بهذا المرض.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور جمال المشد، الأستاذ بجامعة الزقازيق، في تصريح خاص لـ«» إن عادات النوم الخاطئة، وقلة الراحة، تسبب إرهاقا للبدن بشكل عام، والذي من ضمنه العين؛ وأن ذلك قد يسبب عدم وصول الدم إلى الشبكية، مما يسبب العديد من المشكلات.

وأشار «المشد» إلى أن قلة النوم ليس من الأسباب المباشرة التي تسبب حدوث المياه الزرقاء، ولكن ذلك قد يكون له تبعات تؤدي إلى إصابات خطيرة على العين، من ضمنها المياه الزرقاء؛ نتيجة الإجهاد والضغط الذي تتعرض له.

فوائد النوم والاستقيقاظ المبكر

ذكر موقع «سكاي نيوز» أن هناك أبحاث أكدت أهمية النوم والاستيقاظ في أوقات مبكرة، مضيفًا، أن الأشخاص الذي يستيقظون مبكرًا يتمتعون بالعديد من الفوائد، منها أن لديهم عادات أكل وصحة بدنية وعقلية عالية، وأن الشخص لكي يطبق هذه العادة يمكن أن يقوم باستراتيجية تساعده عليها والتي منها:عمل روتين للنوم، كأن يكون لديك عادات تفعلها يوميًا قبل النوم؛ كالتأمل والاسترخاء؛ إذ أن هذه التمارين تساعد على النوم بشكل أفضل.