| دراسة حديثة: كوبان من الشاي يوميًا لضمان عمر أطول

بشرى سارة لمحبي الشاي، المشروب الشعبي الأول في العالم، حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن الشاي يساهم في طول العمر، ومن يشربوا الشاي بمعدل يزيد عن كوبين في اليوم يعيشون لفترة أطول من الذين لا يشربوا الشاي أبدًا.

النتائج الإيجابية لشرب الشاي

ونقلت «سكاي نيوز» عن دورية «حوليات الطب الباطني» أن النتائج الإيجابية لشرب الشاي لم تتأثر سواء تم تناوله بدون إضافات أو مع السكر أو حتى الحليب.

وتوصل الباحثون القائمون على الدراسة من المعاهد ية للصحة، بعد تدقيق بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، أن 85% من نصف مليون رجل وامرأة، تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، كانوا يشربون الشاي بانتظام، وأن شرب الشاي كان مرتبطا بانخفاض طفيف بنسبة تتراوح بين 9 و13% في معدل الوفيات على مدار 10 سنوات خاصة لمن كان يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية.

البحث يمثل تقدم كبير

واعتبر «فرناندو رودريغيز أرتاليخو»، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة في جامعة مدريد المستقلة، البحث بأنه يمثل تقدما كبيرا، موضحا أن معظم الدراسات السابقة أجريت في آسيا، لأن الشاي الأخضر هناك هو الأكثر استهلاكا، ولكن قلة من الأبحاث كانت خارج آسيا.

وشدد أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة في جامعة مدريد المستقلة على أن الدراسة لا تثبت بشكل قاطع أن الشاي هو سبب انخفاض الوفيات المبكرة، داعيًا إلى إجراء مزيد من البحوث لمعرفة مدى تأثير شرب الشاي على الصحة، ومعرفة العناصر التي تساهم في تأثيره الإيجابي.