| دراسة: زيت يقلل الإصابة بالسرطان بنسبة 31%.. «موجود في مصر»

توصل العلماء إلى أن هناك نوعًا من الزيوت قد يقلل من خطر الاصابة بجميع أنواع السرطان بنسبة تصل إلى 31% بسبب خصائصه المضادة للأكسدة الفريدة، وذلك بعد إجراء دراسة أكدت تلك النتائج.

ونقلت «روسيا اليوم»، عن مجلة «PLoS One»، أن الدراسة توصلت لأدلة متزايدة تدعم أن مكونات زيت الزيتون توفر الحماية ضد تطور أنواع من السرطانات وهناك أدلة متزايدة تؤكد أن مكونات زيت الزيتون توفر الحماية ضد تطور عدة أنواع من السرطان، وذلك وفقا لتحليل إحصائي أجري عام 2022، حيث وجدت الدراسة تفاوتات كبيرة في مخاطر الإصابة بالسرطان بين الأفراد الذين تناولوا زيت الزيتون والأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك.

تركيبة زيت الزيتون استثنائية

وتبين أن الأشخاص الذين يستخدموا زيت الزيتون كانت احتمالات اصابتهم بالسرطان أقل بنسبة 31%، وذلك بسبب التأثير الإيجابي لزيت الزيتون والذي يرجع إلى حد كبير إلى تركيبته الاستثنائية الغنية بالمركبات الفينولية والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والسكوالين.

وبحسب العلماء فإن زيت الزيتون له خصائص قوية مضادة للأكسدة تحد من الإجهاد التأكسدي الخلوي وتلف الحمض النووي، وتؤثر على مسارات الإشارات الحاسمة المرتبطة بالسرطان.

يقتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة

وفي دراسة سابقة اكتشف الباحثون الآثار المفيدة لزيت الزيتون في دراسات أجريت على الحيوانات، حيث تم تغذية القوارض بنظام غذائي غني بزيت الزيتون وإجراء مقارنة بتلك التي تتغذى على نظام غذائي غني بزيت الذرة وأظهرت النتائج أن من تناولوا زيت الزيتون بدت الأورام أقل عدوانية في هذه المجموعة.

واكتشف الباحثون في عام 2015، أن عنصرا رئيسيا في زيت الزيتون البكر الممتاز، وهو «الأوليوكانثال»، يقتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة، بينما اكتشف علماء الأحياء في كلية هانتر، بمدينة نيويورك، أن المركبات تمزق جزءا من الخلية السرطانية وتطلق الإنزيمات التي تسببت في موت الخلايا ونصح العلماء بتناول زيت الزيتون دون طبخ وتسخين، وذلك للحصول على فوائده الكاملة.