| دراسة: عزف الموسيقى يؤثر بشكل إيجابي على صحة العقل والذاكرة

يبدو أن فوائد الموسيقى ليس فقط في غرز مهارات الإبداع والفن في النفوس، ولكن من بين فوائدها الحفاظ على صحة عقل الإنسان عندما يكبر في السن، كما أوضحت دراسة حديثة.

وبحسب صحيفة «الجارديان» البريطانية، فإن باحثو الدراسة أشاروا إلى أنه عندما يتعلم الشباب مهارات العزف على آلة موسيقية، فهذا لا يساعده فقط على تطوير مهاراته الحركية أو الحسية، بل أيضًا يساعده على تطوير مهارة التفكير في مرحلة الشيخوخة.

تعلم الموسيقى في الصغر له تأثيرًا جيدًا على العقل 

الدراسة التي تم إجراؤها في جامعة إدنبرة ببريطانيا، كشفت أن تعلم الموسيقى في سن صغير له تأثيرًا كبيرًا في تحسن صحة الإنسان العقلية مهما كانت حالته الاجتماعية والاقتصادية، أو سنوات التعليم، أو القدرات المعرفية للشخص.

وركزت الدراسة على قياس القدرات العقلية والجسدية للأشخاص الذين ولدوا في عام 1936 حتى عام 1947، مع التركيز على اختبار القدرة المعرفية والكلامية، والوعي بالمكان، وتم سؤال المشاركين حول تجاربهم الموسيقية لمعرفة مدى الارتباط بينها وبين حياتهم في مرحلة الشيخوخة، وقد تم اكتشاف أن هناك تحسنًا في القدرة المعرفية لدى من تعلموا الموسيقى في صغرهم مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم أي خبرة موسيقية.

وقالت جوديث أوكيلي محاضرة في علم النفس في جامعة نابير باسكتلندا، أن هذه النتائج تؤكد أن الأنشطة التي تمثل تحديًا عقليًا مثل تعلم العزف على آلة موسيقية أو أي هواية أخرى، تمنح الإنسان مهارات تفكير أفضل.

ولم تكن الدراسة التى نُشرت في Psychological Science هى الأولى من نوعها في هذا المجال، فقد أشارت دراسة تم إجراؤها في جامعة سنترال فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية، ونُشرت مجلة بيجاسوس العلمية، إلى أن الموسيقى لها تأثيرًا كبيرًا على المخ، حيث تستخدم في تطوير القدرات العصبية لدى الأطفال التي تؤثر في المستقبل على شيخوختهم، كما أنها تعالج أمراض الجهاز العصبي.