| دعاء الاطمئنان على الغائب.. «ردده كلما شعرت بالقلق على حبيب بعيد عنك»

كثيرًا ما يبتعد أحد أفراد الأسرة عن باقي أهله ويتغرب في مكان بعيد؛ ربما طلبًا للعلم أو سعيًا وراء مصدر رزقه، ولأن الاطمئنان عليه أكثر ما يشغل بال أحبائه طوال الوقت، فيمكن الإشارة إلى عدة أدعية دينية يرددها المسلم بنية أن يطمئنه الله على حبيب له غائب.

أهمية الدعاء في حياة المسلم

وحول الحديث عن دعاء للاطمئنان على حبيب غائب، يمكن الإشارة إلى تطرقت له دار الإفتاء المصرية في وقت سابق لها، وهو التأكيد على أهمية الدعاء في حياة المسلم، موضحة أن من أهم العبادات التي يجب أن يحرص عليها المسلم في حياته، ويرددها على مدار اليوم وخلال ساعات القيام والجلوس.

كما أضافت «الإفتاء» أن هناك عدة صفات يُستحب توافرها في الداعي عند مناجاة ربه، منها الصبر والإيمان والثقة الكاملة في رحمة الله وأنه سميع عليم مجيب الدعاء؛ فلا يليق بالداعي إلا الهدوء والإيمان والاتكال الكامل على رحمة الله وقدرته.

دعاء الاطمئنان على حبيب غائب

وعلى الرغم من عدم وجود صيغة معينة لدعاء الاطمئنان على الغائب، بحسب تأكيد الشيخ عبدالحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بـ الأزهر الشريف، خلال حديثه لـ«»، والذي أوضح أن الدعاء هو تعبير شفاهي لرغبات القلب وأمنياته، إلا أنه يمكن للمسلم ترديد عدة أدعية دينية بنية أن يطمئنه الله على أحبائه الغائبين ويمنح قلبه الهدوء والسكينة، ومنها:

– «اللهم إني استودعتك “الاسم” في كل مكان غابت عنه عيني، اللهم احفظه حفظًا يليق بعظمتك، اللهم احفظه من كل سوء وأبعد عنه كل شر وهونها عليه يا الله».

– «اللهمّ إنك إله في السماء، وإله في الأرض، وعدل فيهما، وأنت الهادي من الضلالة، وترد الضالة، رد علي غائبي، فإنه من رزقك وعطاياك لنا، اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وعلى أهل بيته».

– «اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الغائب فصل على محمد وإله واغفر لي ورد غائبي».

– «اللهم إني أسألك فلا تردني خائبًا فلا خاب من أنت مولاه اللهم احفظ عبدك “الاسم” بحفظك فهو غائب عن عين أهله ومحبيه اللهم رده اليهم عاجلًا غير أجل سالمًا معافى، إنك على كل شئ قدير».

– «اللهم رد غائبنا لنا، اللهم من كان غائبًا فرده إلى أهله وأمه ومن كان أسيرًا ففك أسره ويسّر له امره وأقر عين أمه به يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير، اللهم رده لنا وأقر عين أمه وأبيه ومحبيه بعودته يا رب».

– «يا ربي إن لي “صله القرابة” عزيز علي مكانه في القلب والروح أغلى من الذهب وأحن من الأم على رضيعها إنه غائب يا رب رده إلينا مرفوع الرأس واحفظه أينما كان».