| دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.. لعلها ليلة القدر

شهر رمضان هو هدية ربانية من الله سبحانه وتعالى لعباده، الذين يجتهدون بالصلاة والدعاء لتتحقق أمانيهم، وفي الجمعة الأخيرة من شهر رمضان يكثر الدعاء لعلها تكون ليلة القدر، فيبدل الله حالهم إلى أفضل حال.

وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان بالاستزادة من خصال الخير، وأهمها الذكر والدعاء، فقال صلى الله عليه وسلم: «اسْتَكْثِرُوا فِيهِ مِنْ أَرْبَعِ خِصَالٍ: خَصْلَتَيْنِ تُرْضُونَ بِهِمَا رَبَّكُمْ، وَخَصْلَتَيْنِ لَا غِنًى بِكُمْ عَنْهُمَا؛ فَأَمَّا الْخَصْلَتَانِ اللَّتَانِ تُرْضُونَ بِهِمَا رَبَّكُمْ، فَشَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَتَسْتَغْفِرُونَهُ، وَأَمَّا اللَّتَانِ لَا غِنًى بِكُمْ عَنْهُمَا، فَتَسْأَلُونَ اللَّهَ الْجَنَّةَ، وَتَعُوذُونَ بِهِ مِنَ النَّارِ» (رواه ابن خزيمة)، بحسب الصفحة الرسمية لدار الإفتاء عبر «فيسبوك».

أدعية في يوم الجمعة

الدعاء يغير القدر لذا يجتهد المسلمون لتحقيق أمانيهم، خاصة في شهر رمضان لأنه هدية من الله سبحانه وتعالي، ولا يرد فيه دعاء خاصة في يوم الجمعة الأخيرة من الشهر الكريم: «اللهُـمّ في آخر جمعة من رمضان أجبُـر كسـر قلوبنَا على فراقِ موتانا واجمعنَـا بهُـم فِـي الفردُوس الأعلىٰ مِـن الجنَّـة ولاتحرمنَـا الحرمـان الحقيقِـي، يامن لا يخيب بهِ الرجاء بجاهك وعزتك وجلالك».

«اللهم إن كثرت ذنوبنا فإغفرها وإن ظهرت عيوبنا فإسترها، وإن زادت همومنا فأزلها وإن ضلت نفوسنا فردها إليك ردًا جميلًا بلطفك وكرمك يا أرحم الراحمين ربناِ متعنا براحة البال، وصلاح الحال، وقبول الأعمال، وصحة الأبدان، يامالك الملك وكلناك أمورنا، واستودعناك همّومنا، فبشرنا بما يفتح لنا مداخل السعادة عاجلًا  غير آجلًا في قلوبنا يا أكرم الأكرمين». 

«اللهم أني أسألك مِنِ الخيرِ كُلِهِ عاجله وآجله، ما علمتُ مِنهُ وَما لَم أعلم، وأعوذ بك مِنَ الشَرِ كُلِه ما علمت منه وما لم أعلم، وغير ذلك من الدعاءِ بالخيرِ في الدنيا والآخرة».

«اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سألك به أحد أجبته وإذا استغاثك به أحد أغثته وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوجني يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام».

«اللهمَّ إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك».

«اللهم بلّغنا ليلة القدر ولا تحرمنا نورها وبركتها وأجرها واجعلنا فيها من عُتقائك من النار، واجعلنا فيها ممّن تتغير أقدارهم للأفضل، ولا تحجب دعائنا بذنوبنا».