| دعاء الصائم قبل الإفطار.. 9 كلمات حرص النبي على ترديدها

يحرص المسلمون على ترديد الأدعية بكثرة في العشر الأواخر من رمضان، باعتبارها من الأيام التي يغفر الله فيها جبال الذنوب، وتعتق فيها الرقاب من النار، فدعاء الصائم قبل الإفطار لا يرد ومستجاب ومحبب في تلك الأيام المباركة، التي تأتي بها خير الليالي وأعظمها شأنا وهي ليلة القدر، التي ينتظرها المسلم على أحر من الجمر منذ حلول شهر رمضان، لذا تكثر الأدعية التي يمكن ترديدها في مثل هذه الأيام المباركة، ويعد أفضلها ما أوصانا بها خير الأنام النبي محمد صلى الله عليه وسلم لترديده قبل الإفطار.

دعاء حرص النبي على ترديده قبل أذان المغرب

أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بترديد بعض الأدعية قبل الإفطار، مثلما كان يفعل ولا بد من السير على نهجه والاقتداء بأخلاقه الكريمة، فدعاء الصائم قبل الإفطار من الأمور المهمة التي يحرص عليها الجميع، إذ تحدث شوقي علام مفتي الجمهورية عن الدعاء الذي كان يردده النبي قبل الإفطار في رمضان وفقا لما ورد عن دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية.

كان النبي عليه الصلاة والسلام، لا يترك الدعاء قبل الإفطار حريصا على ترديده دوما، وجاءت صيغته: «اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كلَّ شيء أن تغفر لي».

أدعية الصائم في نهار رمضان

وورد الكثير من الأدعية في السنة النبوية، يمكن للصائم ترديدها في نهار رمضان، فدعاء الصائم في رمضان من الأمور المستجابة التي يستحب ترديدها.

فيعد دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان محببا ومستجابا حسبما ورد عن دار الإفتاء في صفحتها الرسمية، يستحبُّ الدعاء عند الفطر، والدعاء مستجاب في هذا الوقت؛ فعن عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رضي الله عنهما قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ» أخرجه ابن ماجه في «سننه».

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ إِذَا أَفْطَرَ قَالَ: «ذَهَبَ الظَّمَأُ، وَابْتَلَّتِ الْعُرُوقُ، وَثَبَتَ الأَجْرُ إِنْ شَاءَ اللهُ» أخرجه أبو داود في «سننه»، وعليه: فالدعاء وقت الإفطار مستحبٌّ ومستجاب بإذن الله.

ومن الأدعية التي يمكن للصائم ترديدها في نهار رمضان ما يلي:

– اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ، ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ.

– اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ.

– اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.

– اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ، وحدَك لا شريكَ لك، المنانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنةَ، وأعوذُ بك من النارِ.