| دعاء تثبيت الحمل وحفظ الجنين من العين.. احرص عليه

ورد الكثير من الأدعية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي نتضرع بها إلى الله لقضاء حوائجنا، ودعاء تثبيت الحمل من الأدعية التي يبحث الكثير عنها وخاصة حديثي الزواج؛ إذ إنهم يتمنون أن يرزقهم الله بطفل، ولكن لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيغة معينة في للدعاء في هذا الأمر، إلا أنه يمكن للمسلم أن يدعو ببعض الأدعية العامة ولو لم ترد في السنة.

دعاء لتثبيت الحمل

ذكر الشيخ حمدي نصر، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، أن هناك كثير من الصيغ العامة التي يجوز للأم أن تدعو بها لتثبيت جنينها ومنها:

«ربي أعوذ بك وبكلماتك التامة نفسي وجنيني الذي في رحمي، وأسألك أن تحفظه من كل شيطان وهامة وكل عين لامة، وأسألك تمام حملي، وأن تحفظ جنيني وتُخرجه للدنيا سليمًا معافى، اللهم أتم حملي، واحفظ جنيني، واجعله جميل الخلقة وحسن الخلق، وأجعل فترة حملي سهلة وولادتي يسيرة، واجعل جنيني معافى سليم، وأن يكون لي ولأبيه قرة عين، واجعله يا الله من عبادك المخلصين».

«اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التّامة، ومن كلّ شيطان وهامّة، ومن كلّ عين لامّة، اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة، اللهم حسّن خَلقه وخُلقه، وسهّل حمله ومخرجه، واجعله قرّة عين لي ولوالده، واجعله من عبادك الصّالحين، اللهم إنّى أستودعك جنيني الذي في رحمي، فردّه ليّ عند مولده مردّاً سالماً معافى من كلّ شرّ، وكلّ مرض، وكلّ أذى، اللهم إنّي أسالك أن تجعله مسلماً مؤمناً، وأن تجعله من الدّعاة الصّادقين المخلصين، وأن ترزقه الشّهادة بعد طول عمر وحسن عمل».

دعاء تحصين الجنين من العين

«اللهم اجعله مسلمًا صالحًا عابدًا ذاكرًا.. حافظًا للقران الكريم وممن يعملون به.. اللهم اجعله بارًا بوالديه وأهله.. اللهم حسن خلقه وخلقه ..اللهم أعذه من شياطين الأنس والجن.. اللهم سهل ويسر حمله وولادته.. اللهم أقر عيني به.. اللهم ارزقني ولدًا واجعله تقيا زكيًا واجعله سليمًا معافى ولا تجعل في خلقه زيادة ولا نقصان.. واجعل عاقبته إلى الخير.. اللهم إني نذرت لك ما في بطني محررا.. فتقبل مني إنك أنت السميع العليم.. اللهم اصلح لي ذاتي وذريتي.. اللهم استودعتك هذا الجنين فحسن في خلقه وأخلاقه يا رب العالمين.. اللهم اني اسألك هون الطلق وحسن الخلق.. اللهم آمين».

دعاء لتثبيت الحمل عن أهل البيت

لم يرد دعاء عن أهل البيت في هذا الشأن ولكن يمكن التوجه إلى الله بهذا الدعاء: «اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي، أنت الذي لا تضيع ودائعك يا الله، اللهم ارزقه جمال الخَلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة».

«اللهم يا أرحم الراحمين اللهم أكتب طفلي الذي في بطني من السعداء ..اللهم اكتب له العمر الطويل بالعمل الصالح.. اللهم اكتب له الرزق الواسع، اللهم واكتبه من الصالحين.. اللهم اجعله من حفظة كتابك والعاملين به.. اللهم اكتب له المعافاة في الدين والدنيا.. اللهم اجعله بارا بوالديه، اللهم اجعله قرة عين لوالديه.. اللهم اهديني واهدي أبيه بتربيته التربية الصالحة التي ترضى عنا بها.. اللهم اكتب له الشهادة في سبيلك وفي سبيل إسلامك».

دعاء لحفظ الجنين من التشوهات

أوضح الشيخ بوزارة الأوقاف أن هذا الدعاء يفضل قوله بعد كل صلاة وهو: «اللهم إن كنت قدرت جنينا في بطني، أسألك أن تجعله سليمًا معافى من كل عاهة وبلاء، وأن تجعله في أحسن صورة، اللهم واجعله من عبادك الصالحين، اللهم وأنبته نباتًا حسنًا، واجعله من حفظة كتابك بيمنك ورحمتك وعفوك يا اللـه، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد».

أدعية لتثبيت الحمل بعد إرجاع الأجنة

«اللهم إن كنت قدرت جنينًا في بطني أسألك ان تجعله سليمًا معافي من كل عاهة وبلاء، وأن تجعله في أحسن صورة، واجعله من عبادك الصالحين، اللهم انبته نباتًا حسنًا، واجعله من حفظة كتابك بيمينك ورحمتك وعفوك يالله، اللهم استودعك هذا الجنين فحسن خلقه واخلاقه يارب العالمين، اللهم يسر وسهل حمله و ولادته، اللهم اني اسألك هون الطلق وحسن الخلق، اللهم أعيذ ما في رحمي بكلماتك التامة من كل شيطان وهامه ومن كل عين لامه، اللهم اسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة دون زيادة أو نقصان، اللهم اكتب له طولَ العمر، وحُسنَ العمل، وسعة الرزق، وسعادة الدارين، اللهم ارزقه جمال الخَلق والخُلق، وقوة الدين مع تكرار الرقية الشرعية باستمرار بنية حفظ الأم والجنين من عين كل حاسد وحاقد».