| دعاء فجر الجمعة للفوز بمغفرة ورحمة من الله.. «ردده دائما»

يمثل الدعاء أهمية كبيرة في حياة المسلم، فيستعين به في التقرب إلى الله – سبحانه وتعالى – والفوز برحمته وقضاء الحوائج وتفريج الهموم، لذا يحرص المسلم على ترديد الأدعية الدينية بكثرة في قيامه وجلوسه، لا سيما في يوم الجمعة، لما يحتل هذا اليوم من مكانة مميزة في الإسلام، ولذلك نستعرض في السطور التالية، دعاء فجر الجمعة الذي يمكن ترديده بكثرة للتقرب إلى الله.

دعاء فجر الجمعة

وأكد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بـ دار الإفتاء المصرية، على الأهمية الكبيرة التي يمثلها الدعاء في حياة المسلم لا سيما دعاء فجر الجمعة، موضحًا أن الدعاء والتضرع إلى الله من أهم العبادات ومن خلالها يفوز المسلم برحمة ربه وينال أمنياته وقضاء حوائجه.

وأضاف «عثمان»، في مقطع فيديو جرى بثه عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع «يوتيوب»، أن الإكثار من ترديد الأدعية الدينية في القيام والجلوس، والتضرع بها إلى الله، يفرج هم المسلم، قائلًا: «قال الله تعالى في كتابه الكريم: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ، وقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم الدعاء عبادة وفي رواية الدعاء مخ العبادة»، لافتًا إلى أن دعاء فجر الجمعة من الأدعية المستحبة لِما يحتله يوم الجمعة من مكانة مميزة في الإسلام.

أدعية دينية يمكن ترديدها فجر الجمعة

ومن الأدعية الدينية التي يمكن ترديدها في فجر الجمعة، هي:

– «اللهم أنت ثقتي في كل كربة، وأنت رجائي في كل شدة، وأنت لي في كل أمر نزل بي ثقة وعدة، كم كرب يضعف عنه الفؤاد وتقل فيه الحيلة ويخذل عنه القريب والبعيد، ويشمت به العدو، وتعييني فيه الامور أنزلته بك وشكوته إليك راغبا فيه عمن سواك، ففرجته وكشفته وكفيته، فأنت ولي كل نعمة وصاحب كل حاجة ومنتهى كل رغبة فلك الحمد كثيرًا، ولك المن فاضلا».

– «يا عالما بما مضى وما هو آت اسألك اللهم بقدرتك على كل شيء واستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء واسألك اللهم ان تجود على بقضاء حاجتي أنك قادر على كل شيء يا رب العالمين يا عظيم يرجى لكل عظيم يا عليما انت بحالنا عليم اللهم أصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين».

– «اللهم إني أعوذ بك من الهدم وأعوذ بك من التردي وأعوذ بك من الغرق والحرق والهرم، وأعوذ بك يتخبطني الشيطان عند الموت وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدمرا».

– «اللهم لا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى إله وصحبه وسلم تسليما كثيرا».

– «يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي».