| دعاء قبل أذان المغرب للصائم.. كلمات مستجابة رددها الآن

تكثر ألسنة الصائمين بالأدعية خلال العشر الأواخر من رمضان، باعتبارها من أعظم الليالي التي يغفر فيها الله جبال الذنوب ويعتق رقاب العباد من النار، لذا يحاول المسلمون الاجتهاد في هذه الليالي والإكثار من الاستغفار والأدعية، لذا تعد أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها، هي التي أوصانا بها خير الأنام النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ توجد بعض الكلمات التي تحملها الأحاديث النبوية يستحب قولها.

10 كلمات مستجابة قبل أذان المغرب

وردت العديد من الأحاديث النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذُكر بعضها على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، ويمكن ترديها قبل أذان المغرب، فدعوة الصائم لا ترد لقول النبي صلى الله عليه وسلم « للصائم عند فطره دعوة لا ترد».

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم، «للصائم للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه»، فكان النبي عليه الصلاة والسلام، لا يترك الدعاء التالي، قبل الإفطار ويحرص على ترديده دائمًا، وجاءت صيغته: «اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كلَّ شيء أن تغفر لي».

وهناك أدعية يستحب ترديدها وقت الإفطار، وهي كما يلي:

– اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ.

– اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.

– اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً.