| دعاء كسوف الشمس.. يردد حتى يزول البلاء

دعاء كسوف الشمس واحدًا من السنن النبوية الشريفة التي حثنا عليها نبي الله – صلى الله عليه وسلم، ويحرص الكثير من المسلمين على معرفة الصيغة الخاصة به، وذلك تزامنًا مع الكسوف الحلقي للشمس، الذي ستشهده الكرة الأرضية يوم السبت المقبل، في تمام الساعة الخامسة و3 دقائق مساءً، حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ومن المقرر أن تكون تلك الظاهرة هي آخر كسوف للشمس خلال العام الجاري، ولن تُرى في مصر أو العربي، وفق ما كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية.

دعاء كسوف الشمس

وأما عن دعاء كسوف الشمس، كشفت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عما يستحب فعله عند حدوث تلك الظاهرة الكونية، فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا».

وفي قول آخر: «إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله، وكبروا، وصلوا، وتصدقوا».

ومن المستحب أن يدعو الناس وقت حدوث كسوف الشمس، كي يزيل المولى – عز وجل- هذا البلاء، ومن دعاء كسوف الشمس المستحب:

• «اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك».

• « اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك».

صلاة كسوف الشمس

أما عن صلاة كسوف الشمس، فهي عبارة عن ركعتين، في كل ركعة قيامان وقراءتان بالفاتحة في القيامين وما تيسر من القرآن الكريم، ومن ثم ركوعان وسجدتان، فتقول الإفتاء: «يكبر المرء تكبيرة الإحرام، ويستفتح بدعاء الاستفتاح، ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم، ويقول بسم الله الرحمن الرحيم، ثم يقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعا طويلا فيسبح الله تعالى قدر مائة».

ومن ثم يرفع المسلم من ركوعه فيقول: «سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد»، ثم يقرأ سورتي الفاتحة وآل عمران أو قدرها في الطول مما تيسر، ثم يؤدي الركعة الثانية ويطيل الركوع بها بقدر ثلثي ركوعه الأول، وفيما بعد يرفع من الركوع ويقول: «سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد».

وفيما بعد يقف العبد وقوفا طويلا ثم يسجد سجدتين طويلتين، ويطيل الجلوس بينهما، ثم يقوم مرة أخرى إلى الركعة الثانية ويفعل مثل الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، ولكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.