| دعاء يوم الجمعة لنصرة الأهالي في فلسطين.. اللهم اجعل الدائرة لهم

قصف متواصل وشهداء وجرحى بالآلاف، أحياء تمحى بالكامل ومستشفيات ودور عبادة تتحول إلى ركام.. مشاهد مما يتعرض له أهالي غزة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، جعلت المسلمين في أنحاء العالم يسعون لمساعد الفلسطينيين بتقديم المساعدات الإنسانية والتبرع بالدم إلى جانب التضرع إلى الله للتخفيف عنهم ويلات وفزع الحرب، ونصرتهم.

فالدعاء سبب لجلب المنافع كما أنه سبب لدفع البلاء، فإذا لم يدفعه يخففه، خاصة يوم الجمعة الذي يستجاب فيه الدعاء، وقال الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو كبار هيئة العلماء، فى منشور له عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، إنّ مَنْ يعاني الكرب والهّم والغم والدَيْن، عليه أن يتوضأ ويحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين ويدعو الله، لافتا إلى أنّ من كان في كربٍ فعليه أن يدعو بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن ابن عباس أنّ النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يقول عند الكرب: «لا إله إلا الله الحليم الكريم.. سبحان الله رب العرش العظيم.. سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم». 

وقال سيدنا رسول الله ﷺ: «إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكُمُ الجمعةَ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ نَفخةُ الصُّورِ، وفيهِ الصَّعقةُ، فأَكْثروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ، فإنَّ صَلاتَكُم معروضةٌ عليَّ»، قالوا: وَكَيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أرِمتَ؟، فقالَ ﷺ: «إنَّ اللَّهَ تعالى حرَّمَ علَى الأرضِ أن تأكُلَ أَجسادَ الأنبياءِ»، وفقا لمنشور على الصحفة الرسمية مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.

دعاء يوم الجمعة لنصرة أهالي غزة وفلسطين والقدس

ونشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية على «فيس بوك» دعاءً لأهل غزة وفلسطين، يوم الجمعة، يا من يقول للشيء كن فيكون، اللهم انصرنا على أعدائنا وأغث عبادك المستضعفين، يا من قلت: {يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلَافٍ مِّنَ الْمَلَائِكَةِ مُسَوِّمِينَ}، نجّ إخواننا المستضعفين من المؤمنين، وانصرهم وقوهم، وتولهم، واجعل الدائرة لهم يا كريم.