| دعاء يوم الجمعة وفضله.. ردده 3 مرات لتفوز بالثواب وتحقيق الأمنيات

بركة ورزق واستجابة للدعوات وفرج للهموم.. فضائل كثيرة يتميز بها يوم الجمعة الذي يتمتع بمكانة دينية خاصة، فهو يوم عيد في السماء والأرض وتحتفي به كل البشرية والكائنات الحية، وتسبح لله سبحانه وتعالى، ويبحث الكثيرون عن دعاء يوم الجمعة أملًا في استجابة وتحقيق أمنياتهم.

والرسول صلى الله عليه وسلم، أوصى الأمة الإسلامية باتباع سنته والحرص على الذهاب إلى المسجد وتأدية شعائر يوم الجمعة بالصلاة والاستماع إلى الخطبة والتطيب وقراءة القرآن، ومن بين أبرز الأعمال المستحبة هو دعاء يوم الجمعة.

دعاء يوم الجمعة 

وأوضح الشيخ أبو بكر الإمام بوزارة الأوقاف، عن دعاء يوم الجمعة، أنه عن أنس بن مالك، رضي الله عنه عن النبي (صل الله عليه وسلم) قال: «مَنْ قَالَ صَبِيحَةَ يَوْمِ الْجُمُعَةِ قَبْلَ صَلَاةِ الْغَدَاةِ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيَّ الْقَيُّومَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، غَفَرَ اللَّهُ ذُنُوبَهُ وَلَوْ كَانَتْ ذُنُوبُهُ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ».

ونصح «أبو بكر» ببترديد دعاء يوم الجمعة، إذا قاله العبد اهتزت له السماء واستجاب الله لدعواته، ولكن بشرط أن يدعي الشخص وهو واثق في استجابة دعواته ولديه يقين وإيمان بالله وأن الله سبحانه وتعالى لا يؤخر طلبًا أو رغبة لعبد وإنما يؤجلها وفقا لمشيئته، والدعاء هو: «يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعالا لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك  الذي ملأ أركان عرشك، أن تكفني شر (ويسمي الحاجة أو الشخص) يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني»، ويردده العبد ثلاث مرات.

كما يمكن أن يقول العبد: «اللهم قدر لي فأني لا أحسن التقدير، واختر لي فإني لا أحسن الاختيار وأرضني بما تشاء وكيف تشاء».

فضل يوم الجمعة

وعن فضل يوم الجمعة، ذكر الشيخ محمد أبو بكر، الإمام بوزارة الأوقاف عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، أنه بخلاف دعاء يوم الجمعة، فإن للمسلم دعوة لا ترد يوم الجمعة وبه ساعة استجابة يجب استغلالها والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، وذكر الله في كل الأوقات والصلاة على النبي الكريم والتطيب والاغتسال وقراءة سورة الكهف.