| دعاء يوم عاشوراء 1444 مكتوب.. صيامه يكفر ذنوب سنة قبله

يحتفل المسلمون بصيام عاشوراء، غدًا الإثنين، وهو اليوم العاشر من شهر محرم، الذي نجى فيه الله سبحانه وتعالى نبيه موسى وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون، وكان اليهود يصومون ذلك اليوم، احتفالاً بنجاة نبي الله موسى من فرعون، ما جعل دعاء يوم عاشوراء يتصدر محركات البحث خلال الساعات الماضية.

دعاء يوم عاشوراء

وذكرت دار الإفتاء، أنّه لا يوجد نص أو حديث صحيح بشأن دعاء يوم عاشوراء، إلا أنّ هناك أدعية مستحب ترديدها خلال هذا اليوم، منها: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار».

وبحسب اتفاق العلماء، يجوز للإنسان أن يدعو بما يشاء في هذا اليوم، وإخلاص النية بالتوبة من الذنوب مع كثرة الاستغفار، لأن الدعاء من الأمور المستحبة في الإسلام والتي تجلب نعم الله سبحانه وتعالى.

فضل صيام يوم عاشوراء

وأشارت دار الإفتاء المصرية، إلى أنّه يجوز شرعًا صوم يوم عاشوراء منفردًا؛ لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع، كما يستحب صوم يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع؛ وَيَدُلُّ لَهُ خَبَرُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ: «صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَخَالِفُوا الْيَهُودَ وَصُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا وَبَعْدَهُ يَوْمًا».

وعن فضل صيام يوم عاشوراء، ما ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ».

حكم الاحتفال بعاشوراء بغير الصيام

ولفتت دار الإفتاء إلى أنّه يستحب التوسعة على الأهل يوم عاشوراء لما ثبت عن أبي هريرة رضي الله عنه «أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته»، «أخرجه البيهقي في شعب الإيمان».