| دليلك للاستثمار في «الذهب الأسود» بخطوات بسيطة.. «مترميش بواقي الأكل»

اعتاد الكثير من الناس على التخلص من بواقي الأطعمة في المطبخ عن طريق إلقائها في سلة المهملات، دون التفكير في محاولة الاستفادة منها، في حين أنها قد تكون بالنسبة لهم بمثابة رأس مال لمشروع يدر عليهم دخلًا جيدًا كل شهر، وذلك عن طريق استخدامها في إنتاج الكمبوست والمعروف أيضًا باسم «الذهب الأسود».

ووفقًا لِما ورد في موقع «أيادينا» المتخصص في الأعمال، فإن «الكمبوست»، هو سماد طبيعي يمكن استخدامه كتربة خصبة في زراعة الأشجار والنباتات بدلًا من الأسمدة الكيماوية المكلفة والضارة في كثير من الأحيان، كما يمكن صناعته من خلال مواد بسيطة متوفرة في المنزل، وهي مواد «الأزوت» وهي عبارة عن «بواقي الأطعمة مثل قشور الخضار والفاكهة، وقشور البيض، وتفل الشاي والقهوة»، ومواد الكربون وهي «أوراق الأشجار، وأوراق الكتب والكرتون، وأيضًا نشارة الخشب»، بالإضافة إلى الماء.

خطوات إنتاج الكمبوست «الذهب الأسود»

ويجري إنتاج الكمبوست «الذهب الأسود»، من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- تقطيع مواد الأزوت والكربون جيدًا لقطع صغيرة، بما يساعد في تسريع عملية التحلل.

2- وضعها جميعًا في كيس بلاستيكي كبير أو برميل، وتزويدها بالماء، مع ضرورة احتواء الوعاء على ثقوب للتهوية في الأسفل والجوانب، ومراعاة أن يكون وزن مواد الآزوت مساويًا للكربون.

3- إبعاد الوعاء عن الآخر المجاور له، بمسافة من 50 إلى 100 سم من كافة الاتجاهات.

4- وضع المكونات في شكل طبقات متتالية، سُمك كل منها من 5 إلى 10 سم، على أن توضع بالأسفل والأعلى طبقة مواد كربون، وأن تكون الطبقة السفلية متخلخلة ذات قطع كبيرة لمنع انسداد ثقوب الوعاء الموجودة بالأسفل.

5- تقليب المكونات من 2 إلى 3 مرات أسبوعيًا لتهويتها، وتسهيل عملية اختلاطها ومزجها.

6- إضافة بعض الماء في حال لم يكن «الكمبوست» رطبًا بشكل كافي عند تقليبه.

7- تركة في الوعاء لمدة تتراوح من 4 إلى 8 أسابيع، على أن يتم إخراجه بعد أن يتحول لونه إلى اللون الغامق، وذات رائحة أشبه بالتراب الرطب، كما أنه لا يترك أي آثار في حال مسكه باليد.

تجنب وضع اللحوم والعظام

وعلى الرغم من أن الكمبوست «الذهب الأسود» يعتمد في إنتاجه على استخدام بواقي الأطعمة، إلا أنه يجب الامتناع عن وضع اللحوم والعظام، والزيوت والدهون، وبقايا البصل، وأيضًا المواد الصناعية مثل البلاستيك والنايلون والزجاج.