| «دهب ولا شهادات ادخار».. خبراء يوضحون أفضل الطرق الآمنة لاستثمار الأموال

تعدد طرق استثمار الأموال التي يتبعها المواطنين، فبعضهم يستثمر أمواله في الذهب وآخر في عملات قوية، مثل اليورو والدولار، في حين يفضل البعض شهادات الادخار التي تقدمها البنوك المختلفة، لكن قد يجد البعض الآخر صعوبة في معرفة أنسب وسيلة لاستثمار أمواله. 

طرق آمنة لاستثمار المال

الدكتورة هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى الاقتصادية، تتحدث لـ«» عن أفضل الطرق المناسبة، الآن، لاستثمار الأموال.

وبسبب أن الذهب يزداد الإقبال عليه ويشتهر بأن الاستثمار فيه أكثر أمانا من غيره، تنصح هدى، المواطنين بالبعد الآن عن الاستثمار في الذهب، بسبب أن أسعاره لا تزال تتراجع، مطالبة المواطنين بالاحتفاظ بأموالهم في استثمارات آمنة، وبالتالي يجب البعد عن شراء الذهب هذه الفترة، أو يقومون ببيعه لوضعه في استثمارات آمنة، وأبرزها شهادات الادخار. 

وقال هدى الملاح، إن العديد من الأشخاص، يلجؤون لبيع الذهب بعد تراجع سعره، للاستثمار في البنوك بالشهادات المطروحة أو العقارات، وذلك للأشخاص الذين يمتلكون رأس مال مرتفع، «المواطنين يستثمرون حسب رأس مالهم، لو كبير هايحطوه في العقارات، ولو أعلى من 50 ألف هيكون في الشهادات أو البنوك أفضل من الذهب».

الاستثمار في سبائك الذهب

وعلى الرغم من تراجع أسعار الذهب، إلا أن الاستثمار في سبائك الذهب يضمن للمواطن أمواله عند البيع، خاصة أنها لا تتأثر بقيمة العمولة، وبحسب تعبير مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية، فإن سبائك الذهب، هي الوسيلة الآمنة، لبعض المستثمرين، «إذا انخفض سعر الذهب أفضل طريقة للاستثمار هي السبائك عيار 21 حتى لو هتبيعه ميخسرش» وفق تعبيرها.

وهناك طرق متعددة لاستثمار الأموال، منها البورصة، وذلك لأن هناك بعض الشركات تطرح أسهما للشراء بداخلها، وذلك بدلا من الاستثمار عند الأشخاص، الذين من الممكن أن يكونوا ضمن ظاهرة «المستريح»، ويتم الاستيلاء على أموالهم.

السندات وصناديق الاستثمار

بدوره، يقول الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد، إن طرق الاستثمار متعددة منها صناديق الاستثمار، التي تعد إحدى الوسائل السهلة والمضمونة في الاستثمار، والادخار، فضلا عن أنها سهلة التسيير، «الخبرة لدى الشخص هي التي تحدد طرق الاستثمار لأن من لا يمتلك أي خبرة عليه بالشراء في صناديق الاستثمار»، وفق تعبيره.

«السندات من ضمن الوسائل الآمنة للغاية لاستثمار الأموال بها»، هكذا عبر «العمدة»، مشيرًا إلى أن المشرف على هذه السندات هو صندوق الاستثمار، وتحديدًا صندوق البنك الأهلي الرابع، كما أن السندات وصناديق الاستثمار هي أفضل الطرق لاستثمار الأموال والادخار بها، وتحديدا لمن لا يملكون أي خبرة في مجال الاستثمار من قبل، إلا أن الاستثمار بهما يتم على حسب رغبة المستثمر.

تراجع سعر الذهب اليوم

وكان سعر الذهب اليوم الجمعة، قد تراجع، خلال التعاملات المسائية، مقارنة بأسعار التعاملات الصباحية، بنحو 15 جنيها للجرام عيار 21 ليصبح 2205 جنيها، فيما انخفض السعر بنحو 17 جنيها لعيار 24 ليسجل الآن نحو 2520 جنيها، وتراجع سعر الجنيه الذهب، خلال الأسبوعين الماضيين، بقيمة 520 جنيها، بينما تراجع سعر جرام الذهب عيار 21 بنحو 65 جنيها، بحسب بيانات شعبة الذهب، في حين سجل سعر جرام الجنيه الذهب اليوم الجمعة في مصر نحو 17640 جنيها للشراء خلال التعاملات المسائية لليوم، فيما سجلت الأونصة الذهبية سعر 1919 دولارا للشراء.