| دولة لا تغيب عنها الشمس لمدة 3 أشهر.. «الليل زي النهار»

تتميز دولة أيسلندا في قارة أوروبا خلال 3 شهور كاملة بزيادة في عدد ساعات النهار، ومعها يزداد ساعات سطوع الشمس، ويمكن أن يستمر الضوء لما يقرب من 24 ساعة، وتشتهر تلك الفترة باسم «شمس منتصف الليل».

وتستمر أشعة الشمس طوال 24 ساعة في أيسلندا، خلال الفترة من مايو إلى أواخر شهر يوليو، حيث تدور الأرض حول محور مائل ويتجه القطب الشمالي بعيدًا عن الشمس، بينما محور الأرض يميل نحو الشمس.

ولعدة أسابيع من السنة، خلال شهور مايو ويونيو ويوليو، لا تغرب الشمس فوق الدائرة القطبية الشمالية، مما يؤدي إلى استمرار ضوء النهار طوال 24 ساعة في أيسلندا، بحسب موقع «Guide To Iceland».

ويعد الانقلاب الصيفي في أيسلندا أطول يوم في السنة، ويحدث في الفترة ما بين 20 و22 يونيو، وفي هذا اليوم، لا تغرب الشمس عن أيسلندا إلا بعد منتصف الليل، وتشرق مرة أخرى قبل الساعة الثالثة صباحًا، وحتى عند غروب الشمس، فإنها تحوم تحت الأفق، فلا يحل الظلام.

تنخفض عدد ساعات النهار في أيسلندا

وتزداد ساعات النهار في أيسلندا بمقدار دقيقة إلى 3 دقائق كل يوم في الفترة ما بين 21 ديسمبر و21 يونيو، وتنخفض ساعات النهار في أيسلندا بمقدار دقيقة إلى 3 دقائق كل يوم في الفترة ما بين 21 يونيو و21 ديسمبر، ويعد أقصر يوم في السنة خلال الفترة من ديسمبر إلى يناير، حيث يصل إلى 4 أو 5 ساعات، وتكون رؤية شمس منتصف الليل واضحة في كل مكان بأيسلندا، خلال شهري يونيو ويوليو.