| «دي وصفة سهلة» تطبيق لمساعدة ركاب المترو على الوصول دون توهان

لوحات إرشادية كثيرة حرصت إدارة مترو الأنفاق على توفيرها داخل المحطات، إلا أنه رغم ذلك يجد بعض الركاب حيرة وصعوبة شديدة عند التنقل بين محطات المترو، ما دفع الشاب العشرينى أسامة حمدى، ابن محافظة الجيزة، لتصميم تطبيق إرشادى يساعد الركاب على التنقل بين المحطات بسهولة شديدة من خلال تحديد الخط والاتجاه وأيضاً المحطة التى سينزل بها الراكب، إلى جانب توفير عدة مميزات أخرى.

بدأ حب «أسامة» للبرمجة عموماً منذ صغره، وعلى الرغم من عدم تمكُّنه من الالتحاق بكلية تتفق مع ميوله واتجاهاته؛ إذ التحق بكلية التجارة جامعة القاهرة، فإنه لم ينسَ هوايته، وبدأ فى تعلُّم البرمجة «أون لاين» من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو ذات الشأن على موقع «يوتيوب»، والحصول على عدّة كورسات.

تعتمد فكرة التطبيق على تحديد محطة المترو

تعتمد فكرة التطبيق، كما شرح صاحب الـ21 عاماً، على تحديد المستخدم لمحطة المترو التى سيبدأ منها رحلته، والمحطة التى يريد الوصول إليها، ليستخدم التطبيق اللغة العامية ليحدد الخط والاتجاه الذى سيسلكه الراكب، وتحديد المحطة التبادلية التى سيحتاج فيها الراكب إلى تغيير اتجاهه، وتحديد محطته الأخيرة.

يوفر التطبيق مزايا لمستخدميه، تتمثل فى تحديد سعر التذكرة، بناء على عدد المحطات التى سيمر عليها، ويتيح للراكب معرفة أقرب محطة مترو له عبر ربط التطبيق بـGoogle Maps.

بدأت منذ سبتمبر العام الماضي

بدأ «أسامة» فكرته بتصميم موقع فى شهر سبتمبر الماضى، يحقق الغرض ذاته، وبعد مرور نحو 3 أشهر، بدأ تطوير فكرته وتحويلها إلى تطبيق يَسهُل تنزيله على الهواتف الذكية واستخدامه، لافتاً إلى أنه بمجرد إصدار التطبيق تلقَّى ردود فعل عديدة أشادت جميعها بسهولة التعامل مع التطبيق ومساعدته لهم فى التنقل بين محطات المترو بكل سهولة وتوفير الوقت والمجهود المبذولين فى البحث والسؤال.