| ذروة شهب الثوريات الشمالية تزين سماء مصر خلال أيام: ترى بالعين المجردة

تتجه أنظار عشاق الظواهر الفلكية نحو السماء، يوم الجمعة المقبل، لمشاهدة ذروة تساقط شهب الثور أو الثوريات كما يطلق عليها، فمن المنتظر أن تصل زخة شهب الثوريات الشمالية إلى ذروتها حوالي الساعة الثالثة عصرًا بتوقيت مكة المكرمة، والثانية مساءً بتوقيت القاهرة.

ومن المنتظر أن تزين ظاهرة شهب الثوريات سماء مصر، يومي 11 و12 نوفمبر الجاري، والتي يبلغ متوسط عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب في الساعة، قبل أن تصل ذروتها يوم الجمعة.

ذروة شهب «الثوريات»

ووفقا لما ذكرته الصفحة الرسمية لـ «الجمعية الفلكية بجدة»، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «يمكن للأشخاص مشاهدة ظاهرة شهب الثوريات، بعد ارتفاع نقطة إشعاعها أمام نجوم الثور بعد حلول ظلمة الليل باتجاه الأفق الشرقي وستبقى بعد ذلك حتى بزوغ الفجر اليوم التالي، وأثناء هذا الوقت من المحتمل أن تنتج أكبر عدد من الشهب عند الساعة 12 بعد منتصف الليل».

وهناك نوعان من الشهب، وهما شهب الثوريات الجنوبية والثوريات الشمالية، وينشط الاثنان من أواخر أكتوبر إلى أوائل ديسمبر، والمميز بشأنها أنها غنية بإنتاج كرات نارية وهي عبارة عن شهب أكبر من الشهب المعتادة وأكثر سطوعًا.

هل يمكن مشاهدة شهب الثوريات؟

ولمحاولة رؤية شهب الثور الشمالية، يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيدًا عن أضواء المدن بعد منتصف ليل الجمعة، حيث ستكون نقطة انطلاقها أمام مجموعة نجوم الثور باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي، ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في قبة السماء.

ولذلك يجب على الراصد للظاهرة أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب، وأيضًا تحتاج عين الإنسان إلى حوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلام ولا توجد حاجة لاستخدام معدات خاصة لرؤية الشهب.